رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جدري القرود ينتشر في 12 دولة.. والصحة العالمية تبحث تصعيد الأزمة إلى حالة طوارئ صحية

مرض جدري القرود
مرض جدري القرود

عقد رؤساء منظمة الصحة العالمية (WHO)، اجتماعًا طارئًا لمناقشة تهديد جدري القرود، حيث أصبحت هولندا الدولة الــ 12 التي تعلن عن حالات الإصابة.

قال هانز كلوج، المدير الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، أنه قلق من أن انتشار جدري القرود والذى سوف يتزايد خلال أشهر الصيف، كما حذر من أنه من المحتمل أن يكون انتقال العدوى مستمرًا لبعض الوقت.

التجمعات خلال الصيف مقلقة 

أكد الدكتور هانز كلوج، مع دخولنا موسم الصيف في المنطقة الأوروبية، مع التجمعات الجماهيرية والمهرجانات والحفلات، أشعر بالقلق من أن انتقال العدوى يمكن أن يتزايد، موضحًا أن الحالات التي يتم الكشف عنها حاليًا هي من بين أولئك الذين يمارسون نشاطًا جنسيًا، والأعراض هي غير مألوف للكثيرين.

جدري القرود 

وأكد أن فترة حضانة جدري القردة تمتد إلى 21 يومًا، مما يعني أن ظهور الأعراض قد يستغرق ثلاثة أسابيع، تشمل الأعراض الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق، يمكن أن يتطور الطفح الجلدي، وغالبًا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر بعد ذلك إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، يمكن أن يبدو الطفح الجلدي مثل جدري الماء أو مرض الزهري، ويمكن أن تتشكل القشور التي تسقط بعد ذلك.

مخاوف من تفشي جدري القرود 

كما تم الكشف اليوم عن أن رؤساء منظمة الصحة العالمية قلقون وسط مخاوف متزايدة بشأن تفشي المرض على المستوى الدولي، حيث إنه من المقرر أن يناقش الخبراء في وكالة الأمم المتحدة المعدلات المرتفعة بشكل غير عادي بين الرجال المثليين وثنائيي الجنس، كما زُعم اليوم.

وناقش أعضاء اللجنة، الذين قيل إنهم يضمون أحد كبار مستشاري منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا، كيفية توزيع اللقاحات للسيطرة على الحالات المتصاعدة.

مرض جدري القرود 

ذكرت صحيفة التلجراف أن الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لحالات الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، شارك في اجتماع الخبراء، تكهن أحد المتخصصين في علم الأوبئة في وكالة خدمات الصحة والسلامة المهنية (UKHSA) بأن رؤساء الصحة سينظرون في تصعيد الأزمة إلى حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا (PHEIC). 

معظم حالات جدري القرود خفيفة 

وفي بيان ظهر اليوم، قال الدكتور كلوج من منظمة الصحة العالمية إن معظم الحالات في أوروبا خفيفة حتى الآن، لكنه حذر من أن المرض "يمكن أن يكون أكثر خطورة خاصة عند الأطفال الصغار والنساء الحوامل والأفراد الذين يعانون من نقص المناعة". 

أكد الدكتور كلوج، إنه يجب التحقيق مع الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بجدري القرود وعزلهم بمجرد ظهور الأعراض عليهم، مضيفا، إن نظافة اليدين والجهاز التنفسي ومعدات الوقاية الشخصية ضرورية للحد من انتقال العدوى في أماكن الرعاية الصحية، “التدابير التي اتبعناها جميعًا لفيروس كورونا، يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه ألمانيا اليوم أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في مريض يعاني من “آفات جلدية مميزة” – وهي علامة منبهة للمرض.