رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة الماليزية: البلاد في حالة تأهب بسبب جدري القردة

جدري القرود
جدري القرود

ترصد وزارة الصحة الماليزية  عن كثب تفشي جدري القرود  الذي أثر على دول في أوروبا  وإفريقيا وأمريكا الشمالية، إلى جانب أستراليا ومنطقة الأوقيانوس.

وقال نور هشام عبد الله، المدير العام لوزارة الصحة، إنه إلى جانب رصد سير التقدم لحالات جدري القرود  عن كثب بناء على تقارير من منظمة الصحة العالمية، ستراقب الوزارة حالات الإصابة المشتبه بها بالمرض حيواني المصدر في جميع نقاط الدخول الدولية بالبلاد، حسبما ذكرت صحيفة "ذا نيو ستريتس تايمز" اليوم السبت.

وشدد كبير المسئولين الصحيين بالبلاد على أن معهد الأبحاث الطبية والمعمل القومي للصحة العامة يمكنهما إجراء فحوص لرصد الفيروس الذي يسبب الإصابة بجدري القردة لدى البشر.

وأضاف نور هشام في بيان اليوم: "تعمل الوزارة أيضا عن كثب مع دائرة الحجر الصحي وخدمات الفحص الماليزية ودائرة الحياة البرية لرصد تطور وضع جدري القرود  بين الحيوانات البرية، بما في ذلك الحيوانات المستوردة من قارتي إفريقيا  وأوروبا".

بسبب انتشار مرض الطفح الجلدي.. ماليزيا تغلق عشرات من رياض الأطفال

يذكر أن السلطات الماليزية أغلقت عشرات من رياض الأطفال بسبب انتشار مرض الطفح الجلدي  المعروف باسم "مرض اليد والقدم والفم".

وقال محمد أكمل قمر الدين، رئيس لجنة الصحة والعلوم والبيئة والتكنولوجيا الخضراء في ولاية بيراك، إنه حتى الآن، تم إغلاق 42 روضة أطفال بموجب قانون الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها لعام 1988، بما في ذلك 20 في منطقة كينتا وستة في بيراك تنجا.

وأفادت صحيفة ذا نيوستريتس تايمز اليوم السبت بأنه من المتوقع إغلاق المزيد من رياض الأطفال في بيراك بعد الزيادة في حالات "مرض اليد والقدم والفم".

وأضاف: "زاد عدد الحالات بنسبة 10% الاسبوع الماضي بينما زاد هذا الأسبوع بنسبة 15%. ولحين حل المشكلة ستغلق جميع رياض الأطفال مؤقتا".

وأضاف في تصريحات للصحفيين: "نحث الجميع على توخي اليقظة واتباع نصيحة وزارة الصحة".

وكان محمد أكمل قد صرح أمس الجمعة بأنه تم تسجيل إجمالي 2638 حالة من حالات الإصابة بالمرض في الأسبوع الوبائي التاسع عشر المنتهي في 14 مايو، بزيادة قدرها 6ر15 ضعفا عن 159 حالة تم تسجيلها في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ومن الإجمالي، كان أكبر عدد من الحالات يتعلق بأطفال تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام وأقل عند2465 حالة، تليها الفئة العمرية من 7 إلى 12 عاما عند 150 حالة، والأشخاص الأكثر من 12 عاما عند 23 حالة.