رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في 6 أسئلة..

كل ما تريد معرفته عن جدري القرود بعد تحذير الصحة العالمية منه

جدري القرود
جدري القرود

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرات من تزايد الإصابات بـ جدري القرود.. وذلك بعد ظهور ٤ حالات أخرى في المملكة المتحدة وحالة مؤكدة في الولايات المتحدة الأمريكية.. وخلال السطور التالية نوضح لك كل ما تريد معرفته عن  فيروس جدري القرود وطرق الوقاية منه.

جدري القرود.. هو مرض نادر ينتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، وهو مرض يشبه مرض الجدري.

تم اكتشاف مرض جدري القرود لأول مرة في عام 1958 نتيجة حدوث تفشي لمرض يشبه الجدري بين مجموعة من القرود المخصصة لإجراء الأبحاث العلمية، ونتيجة لذلك أطلق على هذا المرض جدري القرود، بينما تم تشخيص أول حالة إصابة بهذا المرض بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو.

ينتشر مرض جدري القرود بشكل أساسي في دول وسط وغرب إفريقيا، حيث تم تسجيل الإصابة بهذا المرض خارج قارة إفريقيا 3 مرات فقط.

ماهي أنواع جدري القرود؟ 

يوجد نوعين أو فرعين حيويين لفيروس جدري القرود، حيث يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

فيروس جدري القرود الوسط إفريقي، ويتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وتسببه بنسب أعلى من الوفيات، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس موثقة.

فيروس جدري القرود الغرب إفريقي، والذي يسبب أعراض أقل شدة من النوع الآخر، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة.

كيف ينتشر جدري القرود؟

ينتشر مرض جدري القرود إلى البشر عن طريق التلامس مع الفيروس المسبب سواء عن طريق

ملامسة شخص آخر مصاب.
ملامسة الحيوانات المصابة.
ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس.
يدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق الجلد المتشقق أو المجروح، أو عن طريق المجاري التنفسية، أو عن طريق الأغشية المخاطية في الأنف والفم والعينين.

ماهي أعراض جدري القرود؟

على الرغم من تشابه أعراض مرض جدري القرود مع الأعراض الناتجة عن مرض الجدري، إلا أنها تكون أخف، مع اختلاف وحيد يتضمن تورم العقد اللمفية نتيجة الإصابة بجدري القرود.

تتراوح فترة حضانة فيروس جدري القرود عادة مدة 7- 14 يوم، إلا أنها يمكن أيضًا أن تتراوح بين 5- 21 يوم قبل بدء ظهور الأعراض، والتي تشمل ما يلي:

حمى.
صداع.
آلام العضلات.
ألم الظهر.
تورم العقد اللمفاوية.
قشعريرة.
تعب وإرهاق.
يبدأ الطفح الجلدي بالظهور بعد مدة 1- 3 أيام أو أكثر من إصابة المريض بالحمى، والذي غالبًا ما يظهر على الوجه أولًا، ثم يبدأ بالانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، ويمر الطفح الجلدي بعدة مراحل قبل أن يسقط عن الجلد، حيث تتضمن هذه المراحل ما يلي:

البقع 
الحطاطات 
الحويصلات 
البثرات 
التقشرات 
يستمر المرض عادة مدة تتراوح بين 2- 4 أسابيع.

كيف يتم تشخيص جدري القرود؟

قد يكون من الصعب تشخيص مرض جدري القرود بسبب التشابه الكبير بينه وبين مرض الجدري، إلا أن التشخيص يتم عن طريق إجراء فحص جسدي من قبل طبيب مختص، بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات والتحاليل المخبرية للتحقق من نوع الفيروس المسبب للمرض.

كيف يتم علاج جدري القرود؟

حتى الآن لا يوجد علاج فعال وآمن لمرض جدري القرود، إلا أنه تم استعمال لقاح الجدري، وبعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل دواء السيدوفوفير، وغيره، بالإضافة إلى استعمال العلاج بالجلوبيولين المناعي للتحكم بحالات تفشي مرض جدري القرود.

ما هي طرق الوقاية من جدري القرود؟

قد يساعد الالتزام بعض التدابير الوقائية على الحد أو الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود، وتتضمن هذه التدابير ما يلي:

تلقي لقاح الجدري، حيث تشير التقارير إلى أن لقاح الجدري يقلل من خطر الإصابة بمرض جدري القرود.

تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تحمل فيروس جدري القرود، والتي تتضمن الحيوانات المريضة، أو الحيوانات التي عثر عليها ميتة في مناطق ينتشر فيها الفيروس.

تجنب ملامسة أي مادة تلامست مع الحيوانات المريضة، مثل الفراش أو الملابس وغيرها.

عزل المرضى المصابين بمرض جدري القرود عن الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

ممارسة قواعد النظافة الجيدة بعد ملامسة البشر أو الحيوانات المصابين، مثل غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، أو استعمال المعقمات الكحولية.

استعمال معدات الوقاية الشخصية عند الاعتناء بالأشخاص المصابين بالمرض.