رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هي الأعراض الأولية للإصابة بمرض الكبد؟.. الصحة تُجيب

الأعراض الأولية للإصابة
الأعراض الأولية للإصابة بمرض الكبد

يعد الكبد من الأعضاء الحيوية المهمة في جسم الإنسان الذي يساعد على تنقية الجسم من السموم، وإفراز البيليروبين، وتكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، والعديد من الوظائف الأخرى المهمة، قد يصاب بعض الأشخاص بعدوى فيروسية أو أسباب أخرى محتملة قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد، والذي بدوره يؤثر سلبًا على وظائف الكبد.

وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد، كشفت وزارة «الصحة»، من خلال منشور لها عبر صفحتها على موقع «فيسبوك»، اليوم الأحد، عن الأعراض الأولية، والمتقدمة للإصابة بمرض الكبد.

الأعراض الأولية للإصابة بمرض الكبد

عدم تحمل الانقطاع عن الطعام لفترة طويلة.

هبوط شديد أو ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.

الأعراض المتقدمة للإصابة بمرض الكبد

انخفاض القدرة العقلية والذهنية.

الأعراض الأولية للإصابة بمرض الكبد

زيادة نسب الصفراء في الدم.

النوم لفترات طويلة.

ضعف القدرة على التركيز والابتكار.

عدم القدرة على تحمل أي مجهود زائد.

ما هو التهاب الكبد؟

"التهاب الكبد"، المسمى أيضًا "هيباتيتيس" أو "الصفار"، هو مرض يضرّ بالدور الوظيفي للكبد. يُعتبر الكبد عضوًا حيويًا وضروريًا، فهو يقوم بتحليل الكثير من المواد، يصفي الدم ويكافح التلوث. عندما يكون الكبد ملتهبًا أو مصابًا بالضرر، لا يؤدي وظيفته كما يجب، وعندها يظهر مرض يتميز بصفار الجلد والعينين، بارتفاع درجة حرارة الجسم، شعور سيء، تعب وإرهاق، انعدام الشهية للأكل، أوجاع في البطن، بول غامق اللون وبراز فاتح اللون. شدة المرض تتغير وفقًا لعدة عناصر، وقد تتدهور أو تتحول إلى مرض مزمن. 

أعراض الإصابة بمرض الكبد 

الشرب الزائد للكحول، تعاطي المخدرات، أدوية معينة وحالات طبية أخرى بإمكانها أن تؤدي إلى التهاب في الكبد، ولكن في أغلب الحالات يحدث التهاب الكبد بسبب الإصابة بفيروس. أكثر التهابات الكبد الوبائية انتشارًا هي التهاب الكبد الوبائي من نوع B ونوع C.

ما هو التهاب الكبد الوبائي من B؟ 

التهاب الكبد من النوع B هو مرض كبد مُعدٍ والذي يحدث نتيجة العدوى بفيروس التهاب الكبد من النوع B. خلال الأشهر الستة الأولى بعد الإصابة والعدوى قد يحصل للمريض التهابٌ حادٌ  تتراوح شدته وخطورته من خفيف جدًا، مصحوبٍ ببعض الأعراض الخفيفة وحتى مرض صعب يتطلب المكوث في المستشفى. هنالك أناس يقاوم جسمهم المرض ويُشفون منه. لكن بالنسبة لآخرين، يستمر الالتهاب الكبدي ويصبح مزمنًا ويكونون حاملين للفيروس مدى الحياة. بإمكان الالتهاب المزمن أيضًا أن يسبب مشاكل صحية صعبة وخطيرة. 

الأعراض للإصابة بمرض الكبد

ما هي أعراض التهاب الكبد الوبائي الحاد من النوع B؟

لا تظهر الأعراض عند المرضى في جميع الحالات، مثلا عند الأطفال الصغار نادرًا ما تظهر الأعراض. عند البالغين تظهر الأعراض خلال 3 شهور منذ الإصابة بالعدوى. قد تستمر الأعراض بين عدة اسابيع إلى عدة شهور وهي: ارتفاع حرارة الجسم، تعب وإرهاق، انعدام الشهية، تقيؤ وغثيان، أوجاع في البطن، براز فاتح اللون، بول غامق اللون، أوجاع في المفاصل وصفار في الجلد والعينين.