رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلاب النقل الثانوي الأزهري يؤدون امتحاني الفيزياء والكيمياء

طلاب الأزهر
طلاب الأزهر

يواصل طلاب النقل الثانوى الأزهرى اليوم الأحد، امتحانات الفصل الدراسى الثانى، حيث يؤدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى للقسم الأدبى امتحانهم في مادتى الجغرافيا والثقافة الإسلامية، وطلاب الصف الثانى الثانوى الأزهرى  للقسم الأدبى امتحان مادتى القرآن الكريم والجغرافيا. 

أما طلاب الصف الأول الثانوى للقسم العلمى يؤدون امتحانهم في مادتى الكيمياء والثقافة الإسلامية، كما يؤدى طلاب الصف الثانى الثانوى القسم العلمى امتحانهم فى مادتى القرآن الكريم والفيزياء. 

وتبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية، الأربعاء 25 مايو، وتنتهي الأربعاء 1 يونيو 2022، وبالنسبة لطلاب البرنامج التأهيلي الملحقين على الشهادة الإعدادية، فتبدأ امتحاناتهم الأربعاء 25 مايو، وتنتهي الثلاثاء 31 مايو 2022.

وبالنسبة للشهادة الابتدائية، تبدأ امتحانات إتمام الشهادة، يوم الأربعاء 25 مايو وتنتهي الثلاثاء 31 مايو 2022.

 كما بدأت امتحانات صفوف النقل للمرحلة الثانوية بعوث، السبت 7 مايو، وتنتهي الأربعاء 25 مايو 2022. وبالنسبة لامتحانات القراءات، فبدأ السبت 14 مايو، وتنتهي الاثنين 23 مايو 2022.

من جانبه قال الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إن 67 كلية و12 معهد استفادوا من مشروع الكتاب الإلكتروني الذي أقره مجلس الجامعة.

وأضاف الشربيني، أن عدد الكتب التي تم طرحها على التطبيق وصلت لـ 1440 كتاب واستفاد منه 140 طالب وطالبة، كاشفا أنه سيتم أخذ بصمة الأصابع والعين والتعرف على الوجه للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، يتضمن كل بياناتهم، وربطه بمركز البيانات الرسمية للدولة.

وأشار نائب رئيس جامعة الأزهر، إلى أن تم إنشاء مركز اختبارات للتحكم بكليات "علوم بنين القاهرة، والتربية الرياضية بنين القاهرة، ودمياط، وأسيوط، معامل طب بنين بالقاهرة، معامل طب بنات بالقاهرة، معامل طب بنين بأسيوط".

ونوه نائب رئيس جامعة الأزهر، إلى برمجة جميع نظم القبول، وتدشين بوابة لتسجيل بيانات الطلاب (بنين – بنات) وإعلان نتائج التنسيق، عمل بوابة إلكترونية للتحصيل الإلكتروني، وربط التنسيق ببوابة مصر الرقمية،و بوابة تقدم الطالب المستجد لاختبارات القدرات وبوابة الكليات لرصد النتائج

وكانت قد أطلقت جامعة الأزهر مشروع الحرم الذكى بالتعاون مع شركة مايكروسوفت.

وفى كلمته قال الدكتور محمد الشربينى نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إنه تمت برمجة جميع نظم القبول بجامعة الازهر للطلبة المصريين والوافدين وتنسيق المدن الجامعية والتحصيل الإلكترونى، بالإضافة إلى اختبار القدرات، لافتا إلى أن ذلك يأتى فى إطار الرقمنة ضمن خطة مصر 2030.

وأضاف خلال كلمته فى احتفال إطلاق مشروع الحرم الذكى إنه تم تطبيق الكتاب الالكترونى والذى وصل عدد الكتب فيه 1400 كتاب، كما استخدم التطبيق 140 ألف طالب وطالبة، مضيفا إنه سيتم إنشاء مجمع البيانات البيومترية من أخذ بصمة الاصابع والعين والتعرف على الوجه للطلاب واعضاء هيئة التدريس، يتضمن كل بياناتهم، وسيتم ربطه بمركز البيانات الرسمية للدولة. 

التحول الرقمى داخل جامعة الأزهر

من جانبه، قال عمرو المصرى مدير قطاع التعليم بشركة مايكروسوفت بمصر، إن مشروع الحرم الذكى هو أحد أهم مشروعات التحول الرقمى، لافتا إلى أن جامعة الأزهر لها طبيعة ومكانة خاصة ونهتم بالتعاون معها فى تطوير منظومة التعليم بما يليق بتاريخ جامعة الازهر. 

وقال اللواء سامى الجرف، رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب الشركة المتحدة، إن جامعة الأزهر من اوائل الجامعات التى خاضت سباق التحول الرقمى، كما أن الجامعة هى قبلة المسلمين العلمية.

من جانبها، قالت المهندسة ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت مصر، إن التحول الرقمى أصبح ضرورة حتمية للتيسير على المواطنين وتماشيا مع هذا التوجه تسعى المؤسسات التعليمية الاستفادة من التحول الرقمى، لافتة أن التعاون مع جامعة الازهر خطوة مهمة فى اطار هذا التحول والذى يعد هدف رئيس للدولة المصرية ضمن خطتها 2030.

وفى ذات السياق أرضح المهندس وليد شاهين، رئيس قطاع المشروعات شركة المتحدة، أن أهداف مشروع الحرم الذكى ميكنة كافة الأعمال التعليمية وتقديم كافة الخدمات التعليمية بطرق إلكترونية، وإتاحة معلومات الطلاب الأساسية والأكاديمية على المنصة الموحدة، وتفعيل التواصل الالكترونى بين الطلاب ومنتسبيها، لافتا إلى أن الخطة الزمنية لتطبيق المشروع تستغرق ثلاث سنوات.