رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تسيطر على ماريوبول بالكامل بعد الاستيلاء على مصنع آزوفستال للصلب

مدينة ماريوبول
مدينة ماريوبول

قالت روسيا أنها سيطرت على مدينة ماريوبول الساحلية فيما سيكون أكبر انتصار لها حتى الآن في حربها مع أوكرانيا، بعد حصار استمر قرابة ثلاثة أشهر أدى إلى تحول جزء كبير من المدينة الساحلية الاستراتيجية إلى حطام شديد، وخشي مقتل أكثر من 20 ألف مدني.

أبلغ وزير الدفاع سيرجي شويغو الرئيس فلاديمير بوتين عن "التحرير الكامل" لمصنع الصلب آزوفستال في ماريوبول - آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن الوزارة قولها إن إجمالي 2439 مقاتلًا أوكرانيًا كانوا متحصنين في مصانع الصلب استسلموا منذ يوم الاثنين، بما في ذلك أكثر من 500 مقاتل يوم الجمعة.

أثناء استسلامهم، تم أسر القوات من قبل روسيا، وتم نقل بعضهم على الأقل إلى مستعمرة جنائية سابقة، وقيل إن آخرين نُقلوا إلى المستشفى.

هددت سلطات روسيا بالتحقيق مع بعض المدافعين عن مصنع الصلب بتهمة ارتكاب جرائم حرب وتقديمهم للمحاكمة، واصفة إياهم بـ "النازيين" والمجرمين، وقد أثار ذلك مخاوف دولية بشأن مصيرهم.

مصنع آزوفستال 

كانت مصانع الصلب، التي امتدت على مساحة 11 كيلومترًا مربعًا، حيث صمدت مجموعة بسيطة من المقاتلين المتفوقين، مما أدى إلى الضربات الجوية الروسية ونيران المدفعية والدبابات، قبل أن تأمرهم حكومتهم بالتخلي عن دفاع المصنع وإنقاذ أنفسهم.

الاستيلاء الكامل على ماريوبول يمنح بوتين نصرًا كان في أمس الحاجة إليه في الحرب التي بدأها في 24 فبراير، وهو صراع كان من المفترض أن يكون غزوة خاطفة للكرملين ولكنه بدلًا من ذلك شهد الفشل في الاستيلاء على عاصمة كييف، وهو انسحاب من القوات لإعادة التركيز على شرق أوكرانيا، وغرق السفينة الرائدة لأسطول البحر الأسود الروسي.

وقال محللون عسكريون إن القبض على ماريوبول في هذه المرحلة له أهمية رمزية في الغالب، حيث كانت المدينة بالفعل تحت سيطرة موسكو، وغادرت بالفعل معظم القوات الروسية التي كانت مقيدة بسبب القتال هناك.

وفي تطورات أخرى يوم الجمعة، تحرك الغرب لضخ المزيد من المليارات من المساعدات لأوكرانيا فيما احتدم القتال في دونباس، معقل الصناعة في شرق أوكرانيا التي ينوي بوتين الاستيلاء عليها.