رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة صدور حكمًا بإعدامه شنقًا

من هو مظفر النواب الذي توفي اليوم داخل مستشفى الشارقة بالإمارات؟

وفاة الشاعر العراقي
وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب

من هو مظفر النواب؟ سؤال تردد بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية، بعدما انتشرت أنباء -ثبت صحتها- عن وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب داخل مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات العربية المتحدة، بعد صراع مع المرض.

من هو مظفر النواب؟

مظهر عبد المجيد النواب شاعر عراقي ومعارض سياسي ولد عام 1934 بالعاصمة العراقية بغداد لعائلة شيعية أرستقراطية من أصل هندي، تخرج من كلية الآداب بجامعة بغداد وعمل في بداية حياته مدرسًا.

وفي عام 1955 تم طرد «مظفر» من وظيفته لأسباب سياسية؛ خاصة وأنه عُرف عنه معارضته الشديدة للنظام السياسي وتعرضه للسجن أكثر من مرة بعدما التحق بالحزب الشيوعي العراقي.

وفي عام 1963 شعر باحتدام المواجهة الشرسة بين القوميين والشيوعين ما قد يعرضه لملاحقة شديدة ومراقبة من النظام الحاكم فقرر مغادرة العراق والسفر إلى إيران ولكنه تعرض للاعتقال في إيران والتعذيب وهو في طريقه إلى روسيا وعاد رغمًا عنه إلى دمشق.

وصدر بشأنه حكمًا بالإعدام بسبب إحدى قصائده اللاذعة وتم تخفيف الحكم عقب ذلك إلى السجن الؤبد، ثم تعرض لمحاولة اغتيال عام 1981 في اليونان.

واختار مظفر النواب في قصائده الانحياز إلى الشعب والثوار، موجهًا نداءات لاذعة للأنظمة القمعية والعديد من الشخصيات السياسية التي كان يتهمها بالفساد، وكان يستخدم أحيانًا ألفاظ خارجة في قصائده.

وفاة مظفر النواب

وصعدت روح الشاعر العراقي مظفر النواب إلى بارئها اليوم الجمعة، داخل مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات العربية المتحدة، عن عمر ناهز الـ88 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

وفور وفاته أصدر مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق، توجيهاته بإنهاء كافة الإجراءات والتنسيق مع الجانب الإماراتي لنقل جثمان مظفر النواب بطائرة رئاسية إلى العراق للدفن.

أشهر قصائد الشاعر العراقي مظفر النواب

«رسالة حربية عاشقة - جسر المباهج القديمة - زرازير البراري - المسلخ الدولي وباب الأبجدية - القدس عروس عروبتكم - الرحلات القصية - قراءة في دفتر المطر - الاتهام - ندامى - بيان سياسي - اللون الرمادي - أفضحهم - الريل وحمد».