رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موعد امتحانات الدبلومات الفنية 2022

امتحانات
امتحانات

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موعد امتحانات الدبلومات الفنية 2022، موضحة أنها ستبدأ يوم السبت 21 مايو، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان والمعامل التى تعقد فيها الامتحانات، إضافة إلى تطبيق كافة ضوابط سير الامتحانات والتصدى لأى محاولات غش أو القيام بأى أعمال من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 2022 حوالى 800 ألف طالب تقريبًا بكافة النوعيات (صناعى - زراعى - تجارى - فندقى - تعليم وتدريب مزدوج)، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وبلغ عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية لجميع النوعيات بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية (23) لجنة إدارة، بالإضافة إلى (25) لجنة نظام ومراقبة، ويبلغ عدد لجان سير الامتحان  المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام حوالى (3100) لجنة امتحانية تقريبًا.

وبالنسبة للمدارس التي تطبق البرامج المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات المهنية، أوضحت الوزارة أنه سيتم تخريج هذا العام أولى دفعات طلاب المدارس التي تطبق البرامج المطورة ذات المناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية للعام الدراسي 2021/2022 والبالغ عددهم (23) ألف طالب وطالبة.


من جهته أخرى، 
وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات بضرورة إعلان المدارس نتائج امتحانات الترم الثاني ونهاية العام الدراسى  فى مكان ظاهر بالمدرسة حتى يتمكن أولياء الأمور من معرفة نتيجة أبنائهم وذلك تحت إشراف إدارة المدرسة، كما حذرت من الحصول على مبالغ مقابل مادى من أولياء الأمور نظير حصولهم على النتائج، إضافة إلى اعتماد نتائج النقل من المدارس والإدارات التعليمية والشهادة الإعدادية من قبل المحافظين.
يذكر أن الأيام الماضية شهدت عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب النقل من الرابع الابتدائي حتى الثانى الاعدادى، إضافة إلى بدء امتحان نهاية العام لطلاب الشهادة الإعدادية فى كثير من المديريات التعليمية والصفين الأول والثانى الثانوى العام.



وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم، أكدت أنه تُعقد الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021/2022، يؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيا أسئلة مقالية وتمثل هذه الاسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها الكترونيًا أسئلة اختيار من متعدد من خلال المنصة الالكترونية، وتمثل نسبة الاسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان،وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت الكترونيًا وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.

ولفتت الوزارة إلى أن عقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة)خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس الغير مجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة رسمية أو خاصة وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.