رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 تصريحات مهمة لمحافظ البنك المركزي عن شروط صندوق النقد والجنيه المصري

 محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي طارق عامر

انعقد صباح اليوم الأربعاء، المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022 بعنوان «تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها علي الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية».

وجاء ذلك تحت رعاية طارق عامر محافظ البنك المركزي وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، والشيخ محمد الجراح الصباح رئيس اتحاد المصارف العربية، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي ويحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، ومحمد الإتربى، نائب اتحاد المصارف العربية ورئيس بنك مصر ومحمود محيي الدين الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في أمريكا، عدد من رؤساء البنوك ورؤساء القطاعات المختلفة.

وتحدث محافظ البنك المركزي، طارق عامر، خلال الموتمر المضرفي العربي 2022، عن الاستثمار في الجنيه، وأزمة التضخم العالمي وتأثيرها على مصر، بجانب حقيقة أزمة السيولة في مصر.

وجاءت أبرز تصريحات محافظ البنك المركزي كالتالي:-

1- البنك المركزي يتعهد بأن يكون الاستثمار في الجنيه المصري أكثر ربحية عن العملات الأخرى على المدى المتوسط.

2- البنك المركزي وافق لبنكي الأهلي ومصر على إصدار شهادة الادخار بنسبة 18% لدعم المواطن المصري.

3- مستويات السيولة في الجهاز المصرفي المصري مرتفعة ولا يوجد بها أي أزمة، حيث السيولة بالعملات الأجنبية تبلغ 67% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي من هذه العملات، كما تسجل السيولة بالعملة المحلية 45%.

4- قيمة التمويل المحتمل الحصول عليه من صندوق النقد الدولي خلال الفترة المقبلة من المرجح أن لا تكون كبيرة، والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي للدخول في برنامج جديد تسير بشكل جيد جدا.

5- صندوق النقد الدولي لا يفرض شروطا صعبة على مصر، واللجوء للصندوق جاء للاستفادة من الإصلاحات الهيكيلية التي نفذتها مصر على مدار الأعوام الستة الماضية.

6- مصر ستتجاوز الأزمة الحالية المستوردة من الخارج بسبب ارتفاع الأسعار عالميا بما لديها من خبرات متراكمة مع الأزمات العالمية،  حيث مصر تتعامل مع هذه الأزمات باستبقائية ودراسة وليس بردود الأفعال لدعم الاقتصاد المصري.

7-  سياسات المركزي أثبتت نجاحها في إدارة أزمة كورونا ودعم القطاع الخاص والمواطن من خلال المبادرات المدعمة.

8-  عام 2021 شهد تضاعف أعمال الشركات المصرية الخاصة والعامة مقارنة بعام 2019، ورغم من مخاوف تأثير هذه الفترة على فرص العمل ومعدل النمو فإن البطالة تراجعت وتحققت نتائج إيجابية.

9- المركزي لن يتردد في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لكبح جماح التضخم في المستقبل.

10- البنك المركزي اتخذ إجراءات خلال شهري مارس وأبريل بهدف تحقيق الاستقرار للنقد الأجنبي.