رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي خبير اقتصادي يجيب..

هل يعقد البنك المركزي المصري اجتماع استثنائي لرفع سعر الفائدة؟

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف الدكتور فخري الفقي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن امكانية عقد البنك المركزي المصري اجتماع استثنائي لرفع سعر الفائدة، بعد قرار الفيدالي الأمريكي.

وقال «الفقي»، إن تسارع معدلات التضخم نتيجة الأزمة المركبة لكورونا والحرب الروسية الأوكرانية يستوجب من البنوك المركزية العالمية، مثل البنك الفيدرالي الأمريكي أن تقوم برفع سعر الفائدة مرتين خلال فترة قصيرة، لمواجهة التضخم.

وأضاف، أن سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية يتراوح ما بين 0.75 % حتى وصل سعر الفائدة حاليًا في إنجلترا 1 %، موضحًا أن أسعار الفائدة منذ أكثر من شهر قبل الأزمة الروسية الأوكرانية كانت معدلات سعر الفائدة تقترب من الصفر تقريبًا.

وتابع، أن هذه الإجراءات يتبعها أن باقي البنوك المركزية العالمية في الدول ستقوم بمزيد من رفع سعر أسعار الفائدة لتمكين معدلات التضخم واحتواء التضخم المتسارع على المستوى العالمي.

وواصل: بالنسبة لمصر فقد يقوم البنك المركزي في اجتماع المقرر 19 مايو الجاري، أو قد يتم عقد اجتماع استثنائي قبل اجتماعه المحدد موعده.

وختم أن البنك قد يكون هناك رؤية لاحتواء معدلات التضخم لزيادة السيولة المحلية برفع سعر الفائدة في القريب العاجل لاحتواء معدلات التضخم والغلاء في مصر في هذه الحالة.