رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يجيب..

كيف يؤثر التضخم العالمي على الأسواق المصرية؟

كيف يؤثر التضخم العالمي
كيف يؤثر التضخم العالمي على الأسواق المصرية؟

كشف الدكتور عمرو صالح، خبير اقتصادى ومستشار البنك الدولي السابقًا، عن تأثير التصخم العالمي على الأسواق المصرية.

وقال إن التضخم هو الارتفاع المستمر وغير المخطط فى الأسعار لفترة زمنية محددة، مؤكدًا على أزمة التضخم هو أسواء ما يمكن  أن يحدث داخل أسواق دول العالم.

وأضاف «صالح»، أن الارتفاع الطفيف فى الأسعار مقبول ويختلف عن التضخم، مضيفا أن التضخم يؤدى إلى تقليل قيمة الدخل والقوة الشرائية.

وأكد أن المستهلك والمنتج هم الخاسران  من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة لها بعض المكاسب على بعض الأطراف مثل شركات الأسلحة والمضاربة على الذهب.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الدولة المصرية لديها كوادر وقيادة سياسية تقدر على استخدام السياسية المالية والنقدية للتعامل مع مستجدات ومتغيرات الحرب الروسية- الأوكرانية وتداعياتها السلبية على جميع دول العالم.

وأشاد بقرار الدولة المصرية بشراء 44 طنا من الذهب، مؤكدًا أن هذا القرار يرفع الجدارة المالية والائتمانية للدولة المصرية. 

أشار مستشار البنك الدولى سابقًا، إلى أن هذا القرار يجعل مؤسسات التصنيف الائتماني الدولي تعلم أن الدولة المصرية لديها قوة شرائية كبيرة.

جدير بالذكر أن العديد من دول العالم ومن بينهم ألمانيا والدول الأوروبية تعامى من صدمة تضخم كبيرة بسبب تداعيات الأزمة الروسية والأوكرانية، وكان وزير الاقتصاد الألماني على أن الهجوم الروسى على الأراضى الأوكرانية هو السبب الرئيسي لتراجع الأداء الاقتصادي في ألمانيا ودول أوروبا بشكل عام.