رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. روسيا تنشر آلاف المقاتلين الشيشانين بماريبول

اوكرانيا
اوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا نشرت عدة آلاف من المقاتلين الشيشانيين في ماريوبول ولوهانسك في محاولة لصد المقاومة الأوكرانية.

وفقًا لآخر تحديث للمخابرات البريطانية، بدأ الكرملين في الاستفادة من "الأفراد المساعدين" لتعزيز محاولته للاستيلاء على مدينة ساحلية رئيسية في معركة تسببت بالفعل في خسائر باهظة بين القوات الروسية.

و "من المحتمل أن تتكون هذه القوات [الشيشانية] من متطوعين أفراد ووحدات الحرس الوطني، والتي تكرس بشكل روتيني لتأمين حكم رئيس جمهورية الشيشان، رمضان قديروف"، وتظهر هذه الإجراءات أن غزو فلاديمير بوتين أعاقه "أمر مفكك".

طرد روسيا للدبلوماسيين الإيطاليين

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إن قرار روسيا طرد الدبلوماسيين الإيطاليين "عمل عدائي"، محذرا من عدم قطع القنوات الدبلوماسية مع موسكو.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن روسيا ستطرد 24 دبلوماسيًا إيطاليًا في خطوة انتقامية في أحدث سلسلة من الردود الانتقامية على الدول الأوروبية التي أمرت الموظفين الروس بالخروج من البلاد.

وقال السيد دراجي: "يجب ألا يؤدي هذا قطعًا إلى انقطاع القنوات الدبلوماسية لأنه من خلال تلك القنوات، إذا نجحنا، فسوف يتحقق السلام وهذا بالتأكيد ما نريده".

روسيا: لا يوجد تحرك في محادثات السلام مع أوكرانيا

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يوم الأربعاء إنه لا يوجد تحرك في محادثات السلام مع أوكرانيا وإن كييف تظهر عدم استعدادها التام لمواصلة هذه المحادثات.

وقال بيسكوف: "المفاوضات لا تتقدم ونلاحظ عدم رغبة المفاوضين الأوكرانيين المطلق في مواصلة هذه العملية".

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء يوم الثلاثاء عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو قوله إن روسيا وأوكرانيا لا تجريان محادثات "بأي شكل من الأشكال" وأن كييف "انسحبت عمليا من عملية التفاوض".

على الأرض، قالت روسيا إن قرابة 700 مقاتل أوكراني آخر استسلموا في مصانع الصلب في مدينة ماريوبول الساحلية خلال الـ 24 ساعة الماضية، لكن ورد أن القادة ما زالوا مختبئين في الداخل، مما أخر النهاية لأطول معركة في أوروبا وأكثرها دموية منذ عقود، وبالتحديد منذ نهاية الحرب العاليمية الثانية.