رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصيحة مهمة للمواطنين بشأن شراء الذهب

شراء الذهب
شراء الذهب

قال هاني جيد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر الذهب ليس ثابتا ويتأثر بالسوق العالمي، مضيفا: «وعلى المدى الطويل سيرتفع سعر الذهب».

وأضاف جيد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج «آخر النهار» المذاع على قناة «النهار»:«لا نتحكم في سعر الذهب لأنه سوق حر، ويرتبط بسعر البورصة العالمية، وسعر صرف الدولار، وعملية العرض والطلب».

ونصح رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة المواطنين بشراء المشغولات الذهبية وليس السبائك؛ لأنها تعد استثمارا طويل الأمد، وفي تلك الحالة يمكن الاستفادة منه وارتدائه، والاستثمار فيه لأن سعره لا ينخفض، لافتا إلى أن فترة ما بعد عيد الفطر شهدت زيادة على طلب الذهب، وارتفع سعره، حيث يتأثر سعر الذهب حاليا بسعر الدولار، والبورصة العالمية، وقرار رفع الفائدة في أمريكا».

وخسر الذهب في مصر خلال 10 أيام، أكثر من 200 جنيه، ليسجل سعر 1065 جنيهًا؛ بالتزامن مع انخفاض سعر الدولار في البنوك ليصل إلى 18.23 جنيهًا للبيع و18.29 للشراء، وفقًا للبنك الأهلي المصرى.

وفي تصريحات سابقة، قال نادي نجيب، سكرتير الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لـ«النبأ» إن الأسعار انخفضت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، ليصل سعر الجرام إلى 1135 جنيهًا لعيار 21 الأكثر إقبالًا.

وأضاف في تصرحات خاصة لـ«النبأ»، أن الانخفاض حدث على مستوي  مصر فقط؛ نتيجة تراجع سعر الدولار أمام الجنيه ولكن الأسعار العالمية لا تزال في ارتفاع مستمر؛ نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، حيث ووصلت الأسعار عالميًا إلى 1848 دولار للأوقية.

وأشار «نجيب»، إلى أن الإقبال على الشراء والبيع لا يزال ضعيف جدًا في السوق المصري، ولكن في المقابل سوق السبائك والجنيهات تشهد إقبال كبير من المواطنين.

وأكد سكرتير الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المشغولات الذهبية الطلب عليها منخفض جدًا، لافتًا إلى أن المستهلك يلجأ إلى السبائك والجنيهات؛ المصنعية بسيطة وتستخدم كاستثمار آمن وليس محملة بالضرائب والدمغات والمصنعيات.

ونصح، المواطنين بشراء معدن الذهب وليس البيع حاليًا، متوقعًا ارتفاع وصعود الأسعار مرة آخري، خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما أشار «نجيب»، إلى أن الفترة الحالية هي الوقت المناسب لشراء الشبكة والدبل، وخاصة مع وجود بعض الأهالي في وجه قبلي لا يزالوت يشترطون شراء الذهب بكميات معينة.