رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توريد 181438 طن قمح بالشون والصوامع منذ بدء الموسم في الدقهلية

توريد 181438 طن قمح بالشون والصوامع منذ بدء الموسم في الدقهلية

ارشيفية
ارشيفية

قال السيد دايرة، وكيل وزارة التموين بمحافظة الدقهلية، إن إجمالي ما تم توريده حتى أمس الإثنين، قد بلغ 181438 طنا من محصول القمح وذلك بمختلف مواقع التسليم والبالغ عددها 36 موقعا، بينها 4 صوامع بمدن ميت غمر، وسندوب، وبني عبيد، وشربين. 

وأشار دايرة، إلى وجود 3 جهات مسئولة عن استلام القمح من الموردين وهي البنك الزراعي المصري، حيث بلغ ما تم تسلمه أمس 2201 طنا، بينما تسلمت شركة مطاحن شرق الدلتا بلغ 5727 طنا، وما تم توريده للشركة المصرية القابضة بلغ 5298 طنا.

يشرف على التوريد المهندس شريف صليب مسئول منظومة توريد القمح بالمديرية، الذي أكد متابعته المستمرة لأماكن التخزين للعمل بشكل منتظم لاستقبال الأقماح والتأكد من استلامها مطابقة للمواصفات ووفقا للضوابط الموضوعة واستقبال الكميات بالتعاون مع الجهات المعنية. 

يذكر أن سعر استلام أردب القمح هذا العام، شاملة الحافز الاستثنائي مبلغ 885 جنيها للأردب زنة ‏‏150 ‏كجما، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، ومبلغ 875 جنيها للأردب زنة 150 كجما ‏بدرجة ‏نظافة ‏‏23 ‏قيراطا، ومبلغ 865 جنيها للأردب زنة ‏‏150 ‏كجما بدرجة نظافة 22.5 قيراط.

وكيل تموين الدقهلية يتفقد لجان توريد القمح في السنبلاوين وبني عبيد ودكرنس

تفقد السيد دايرة، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، الجمعة، شونة ومطاحن السنبلاوين، وصدقا، وشونة كفر سنجاب، وصوامع بني عبيد التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين، وشونة مضرب دكرنس المؤجرة لشركة مطاحن شرق الدلتا، وشونة دكرنس التابعة للبنك الزراعي المصري.

رافق وكيل الوزارة، خلال جولته، شريف صليب رئيس صيانة الحبوب، وعمر حسن عمر وهبة فؤاد إبراهيم بالمديرية.

جاء ذلك بناء على توجيهات الدكتور على المصيلحي وزير التموين، بالمتابعة المستمرة على أماكن التخزين؛ للتأكد من سير العمل بشكل منتظم لاستقبال الأقماح من الموردين والمزارعين والتأكيد على استلامها مطابقة للمواصفات ووفقا للضوابط الموضوعة واستقبال كافة الكميات وبالتعاون مع الجهات المعنية.

كما ضمت جولة وكيل الوزارة المرور على بعض المخابز بنطاق مركز السنبلاوين، تم خلالها تحرير محضر عدم وجود ميزان بالمخبز، ومحضرين نقص وزن، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

حرمان من الأسمدة ومحاضر.. الزراعة تحذر من عدم توريد القمح

حذرت وزارة الزراعة، المزارعين من عدم توريد محصول القمح وهددت بتطبيق عقوبات على المخالفين، يأتي ذلك بعد أن قرر بعض المزارعين بمحافظة أسيوط بإحراق محصول القمح قبل تسليمه؛ مما أثار حالة من الجدل في ظل أزمة النقص الحاد في المحصول.

وقال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، إن حرق محصول القمح عادة عادة قديمة تدعى "فريك"، موضحًا أن المساحة التي يحرق فيها محدودة للغاية ولا تؤثر في مساحة المحافظة.

وأضاف "الشناوي"، أن وزارة الزراعة، حذرت مطلع الموسم الحالي بتطبيق عقوبات على المزارعين المخالفين، الذي لم يقوموا بتسليم المحصول للدولة، لافتًا إلى أن الوزارة لديها كشوف بأسماء مزارعي القمح المسجلين بتوريد القمح سواء للحكومة أو للقطاع الخاص.

وأوضح أنه سيتم تحرير محاضر إتلاف محاصيل لمن يحرق محصول القمح؛ وفقًا للقرار الوزاري بأن توريد الأقماح هذا العام أصبح إجباريًا.