رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موسكو تعلن اتفاق بشأن مصابي القوات الأوكرانية في أزوفستال

أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن القوات الأوكرانية والروسية اتفقتا على إجلاء المقاتلين المصابين من مصنع أزوفستال للصلب المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية وذلك بعد أيام من المفاوضات.

إنشاء ممر إنساني للسماح للمقاتلين المصابين بمغادرة المصنع

وقالت الوزارة، في بيان لها في موسكو، إن وقف إطلاق النار أصبح ساري المفعول وإنه سيتم إنشاء ممر إنساني للسماح للمقاتلين المصابين بمغادرة مصنع الصلب.

وأضافت الوزارة، في بيانها، أن المقاتلين الأوكرانيين سيتلقون الرعاية الطبية في مدينة نوفوازوفسك التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا شرقي أوكرانيا.

يشار إلى أن حكومة كييف طالبت مرارا بنقل هؤلاء المصابين من قواتها إما إلى الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا  أو إلى دولة ثالثة.

وأفاد انفصاليون موالون لروسيا، في وقت سابق اليوم الإثنين، بأن أول دفعة من المقاتلين الأوكرانيين استسلمت وغادروا مصنع الصلب وهم يلوحون بأعلام بيضاء. بيد أن الجانب الأوكراني نفى ذلك في وقت لاحق، ولكنه لم يؤكد بعد إعلان موسكو أنه تم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

أوكرانيا تبدد آمال إنقاذ العالقين داخل مصنع أزوفستال للصلب

وفي وقت سابق من الشهر الجاري.. بددت القيادة العسكرية في أوكرانيا  آمال إنقاذ المقاتلين العالقين داخل مصنع أزوفستال  للصلب، من خلال هجوم ضد القوات الروسية التي تحاصرهم.

وقال نائب رئيس الأركان العامة للجيش الأوكراني أوليكسي هروموف: اليوم الأربعاء: "حتى اليوم، القيام بعملية تحرير يتطلب أعدادا كبيرة من الجنود لأن القوات الأوكرانية على بعد مسافة تتراوح بين 150 و200 كيلومتر"، مضيفا أن أي عملية ستكون مكلفة من حيث الخسائر البشرية حيث أقامت القوات الروسية دفاعات قوية.

وتخضع مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب شرق أوكرانيا  لحصار روسي منذ أكثر من شهرين.

ووفقا لنائبة رئيس وزراء أوكرانيا  ايرينا فيريشوك، لا يزال ألف جندي، يعاني نصفهم من إصابات، داخل المصنع.

وتقول مصادر روسية إن 2500 مقاتل أوكراني ومرتزقة أجانب لا يزالون متحصنين في مصنع الصلب المترامي الأطراف.