رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تبدأ أول محاكمة لجرائم الحرب منذ بداية الغزو الروسي

أوكرانيا
أوكرانيا

بدأت أوكرانيا أول محاكمة حرب لها ضد جندي روسي أسير متهم بقتل مدني يبلغ من العمر 62 عامًا خلال الأيام القليلة الأولى من غزو موسكو.

كان الجندي الروسي فاديم شيشيمارين، 21 عامًا، حاضرًا في قاعة محكمة صغيرة مرتديًا بدلة رياضية رمادية وزرقاء وشوهد مكبل اليدين بينما كان مسؤولو الأمن يرافقونه داخل الغرفة لإجراءات المحاكمة، التي تجرى لأول مرة في أوكرانيا.

واحتُجز لقتله مدنيًا أعزل يبلغ من العمر 62 عامًا كان يركب دراجة في 28 فبراير، واتهم الرجل بإطلاق النار من نافذة سيارة على الرجل في قرية Chupakhivka في سومي أوبلاست داخل الحدود الأوكرانية.

قال ممثلو الادعاء في أوكرانيا إنه كان يقود سيارة مسروقة في المنطقة وأطلق النار على المدني عند تلقيه أمرًا موجهًا بمنع المدنيين الأوكرانيين من معرفة موقعهم في المنطقة.

باستثناء حالات قليلة مثل تأكيد التفاصيل الأساسية لاسمه في المحكمة، ورد أن السيد شيشيمارين لم يتحدث كثيرًا في المحكمة، ولم يطعن بعد في التهم الموجهة إليه في المحاكمة.

وفقًا لمحاميه، اعترف السيد شيشيمارين بقتل المدني، لكنه لم يقل أي شيء عما إذا كان يريد الاعتراف بالذنب، حسبما ذكرت صحيفة الاندبنيت البريطانية.

وتحدث الجندي الروسي الأسير شيشيمارين لفترة وجيزة لتأكيد اسمه وأنه يفهم التهم الموجهة إليه بمساعدة مترجم روسي في المحكمة. قال "نعم، أفهم".

وفي حالة إدانته بارتكاب الجريمة، يمكن أن يُسجن الجندي الروسي المحتجز في أوكرانيا مدى الحياة، وسوف تستأنف الجلسة يوم الاربعاء.

المحاكمة الأولى ولن تكون الأخيرة

أعلن المسؤولون في أوكرانيا لأول مرة قرار بدء المحاكمة الحربية للجنود الروس الأسرى يوم الأربعاء.

وقال مكتب المدعي في أوكرانيا العام إيرينا فينيديكتوفا إنهم يحققون في أكثر من 10700 جريمة حرب مزعومة ارتكبت خلال غزو البلاد، حيث حددت أوكرانيا أكثر من 600 مشتبه بهم.

بعد الجلسة الأولى بوقت قصير، قال المدعي العام في أوكرانيا أندريه سينيوك إنه سيكون هناك "الكثير من هذه القضايا" خلال الفترة القصيرة المقبلة، مع الجنود والقادة الروس الذين قاموا بارتكاب جرائم حرب في البلاد خلال الأيام الأولى للحرب.