رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أسباب نقص المعروض من السيارات في مصر

أسعار السيارات
أسعار السيارات

كشف عمر بلبع رئيس الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن الأزمات التي تواجه سوق السيارات في مصر وأسباب نقص المعروض منها.

وقال إن أزمة الاقتصادية أثّرت على سوق السيارات في الداخل والخارج، مشيرًا إلى أن التأثيرات طالت التاجر والمستهلك.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن نقص المعروض من السيارات أزمة عالمية وليست محلية فقط، وذلك بسبب انخفاض حجم الإنتاج منذ جائحة فيروس كورونا، ثم الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار «بلبع»، إلى أن روسيا وأوكرانيا تُصنّعان جزءًا من السيارات، علاوة على ارتفاع تكلفة الشحن.

ووجه رئيس الشعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، رسالة للرئيس عبدالفتاح السيسي قائلا: «أشكر الرئيس السيسي على تشجيع المنتج المحلي، والسيارات محلية الصنع، لأنها قد تكون حلًا لمشكلة زيادة أسعار السيارات».

ويذكر أن سوق السيارات يشهد حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار السعري خلال الشهر الماضيين حيث يتم زيادة الأسعار بقيمة تتجاوز 50% كل شهر تقريبًا، بالإضافة إلى عدم توافر بعض الموديلات؛ نتيجة صعوبة الاستيراد وارتفاع سعر الدولار في البنوك بالإضافة إلى مشكلات التي ظهر بسبب جائحة كورونا وأعقبها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والذين تسببوا في زيادة أسعارالشحن العالمي والرقائق الإلكترونية، وانخفاض معدلات الإنتاج الرئيسية لدى الشركات الأم في الخارج.

فيما يتوقع تجار السيارات الموزعين والوكلاء، عودة الأمور بشكل طبيعي واستقرار الأسعار وانخفاضها خلال الأيام القليلة المقبلة بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستثناء مستلزمات الإنتاج من قرار فتح الاعتمادات المستندية والعودة إلى مستندات التحصيل.

وخلال ساعات من قرار الرئيس السيسي، أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرار بالإفراج الفوري عن السيارات التي تم تسجيلها بالفعل على منظومة التسجيل المسبق للمشحونات ACI وحصلت على رقم تعريفي ACID بعد قيام مصلحة الرقابة الصناعية بالتأكد من استيفاء السيارات المشار إليها للقرار الوزاري رقم 9 لسنة 2022 بشأن اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب الواردة للإتجار حتى 7 مقاعد بخلاف السائق، وكذا قيام الشركات المستوردة بسداد كامل قيمة السيارات للشركات الموردة من الخارج، وذلك بهدف توفير السيارات المحجوزة للمستهلكين من الشركات المستوردة للسيارات.