رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يمكن منع تطوره

تعرف على أعراض الروماتويد المفصلي وطرق التشخيص والعلاج

تعرف على أعراض الروماتويد
تعرف على أعراض الروماتويد المفصلي وطرق التشخيص والعلاج

 الروماتويد المفصلى: هو (أحد أنواع مجموعة أمراض الروماتيزم) وهو مرض مناعي مزمن، إلا أنه يمكن إيقاف تطوره بشكل تام  مع الالتزام بالعلاج والمتابعة الطبية،  ويؤثر مرض الروماتويد المفصلي على المفاصل، وكذلك أجهزة الجسم المختلفة.

أعراض الروماتويد المفصلي وتشخيصه وكيفية علاجة 

تقول الدكتورة هبة عبد الله، دكتوراه الروماتيزم والمناعة والباطنة العامة، مدرس الباطنة العامة وأمراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب، إن هذا المرض عند النساء  أكثر منه في الرجال  بنسبة ٣: ١، وقد يحدث الروماتويد المفصلي في أي سن، إلا أنه عادة ما يبدأ في العشرينيات من العمر والخامسة والأربعين من العمر. 

وتحدث في هذا المرض فترات نشاط وزيادة للأعراض  تتبعها فترات سكون للأعراض  (وهذه من خصائص كل أمراض جهاز المناعة) ومهمة العلاج الأساسية هي الحفاظ على سكون المرض وتقليل نوبات نشاطه مما يجعل الإنسان يؤدي النشاطات الحياتية والعملية.

 أعراض الروماتويد المفصلي تنقسم إلى: 

 أعراض عامة:

وتشمل ارتفاع في درجة الحرارة، الشعور بالتعب والإرهاق الدائم، فقدان الوزن.

 أعراض المفاصل:

إن هذا المرض يؤثر على معظم مفاصل الجسم، خاصة المفاصل الصغيرة للأصابع  واليدين ومفاصل القدم  تليها مفاصل المرفقين والكتف والركبتين والكاحلين، وهو يتخذ نمط خاص، فهو يؤدى إلى حدوث ألم شديد ومتزايد مع تورم وسخونة موضعية في المفصل ومثيله على الجهة الأخرى   (لو أصاب مفصل الركبة اليمنى فهو يصيب معها مفصل الجهة اليسرى مباشرة) كذلك يصاحب التهاب المفاصل تيبس صباحي قد يمتد إلى مدة ساعة أو أكثر.

ومن أهم الأعراض والعلامات التي تساعد على التشخيص هي:

 تيبس مفصلي صباحي  عند استيقاظ المريض لمدة ساعة أو أكثر ويستمر لمدة ستة أسابيع على الأقل.

 حدوث ورم في مفصل اليد  أو مفاصل الأصابع ويستمر ذلك لمدة ستة أسابيع على الأقل.

 حدوث ورم في 3 مفاصل أو أكثر لمدة ستة أسابيع على الأقل.

 حدوث ورم في نفس المفاصل على الجهتين (اليسرى واليمنى  ) من الجسم.

 وجود عقد روماتيزمية.

 تشخيص الروماتويد المفصلي:

للأسف الشديد أحيانا ليست بالقليلة حتى أطباء العظام لا يفكرون في بادئ الأمر، باستثناء الروماتويد، عند شكوى المريض من آلام في المفاصل  خصوصا الركبتين أو الأكتاف، ويشخصونها أنها مجرد خشونة أو التهابات بسيطة وغيرة من التشخيصات التي تضيع الكثير من الوقت  فيتفاقم المرض.

ويتم التشخيص بواسطة دكتور الروماتيزم والمناعة فقط، وليس طبيب العظام، وذلك عن طريق الكشف الاكلينيكي ، بالإضافة لوجود الأعراض السابق ذكرها، وإجراء بعض التحاليل الطبية والتي تؤكد الإصابة. كذلك باستخدام سونار المفاصل.

 التشخيص بسونار المفاصل 

نتيجة التطور المذهل فى تكنولوجيا سونار المفاصل، يتم الآن فى عياداتنا تشخيص الروماتويد ومتابعة نشاطه، والتأكد من تشخيص الروماتويد السلبى وكذلك تشخيص العديد من أمراض المفاصل  المختلفة بمنتهى الدقة والسهولة.

 علاج الروماتويد المفصلي:

إن الهدف من العلاج  هو الحفاظ على سكون المرض وتقليل نوبات نشاطه، مما يمكن المريض من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعى. 

وتبين أن التدخل الطبي المبكر يؤدى إلى أفضل النتائج، وكذلك يعمل على منع حدوث المضاعفات الخطيرة مثل تشوهات المفاصل أو أى مضاعفات على مستوى الجسم بالكامل.

 العلاج الدوائي 

يتم اختيار العقار المناسب بمعرفة طبيب  أمراض الروماتيزم والمناعة، وهناك عدة عوامل تحدد العلاج المناسب أهمها شدة الالتهاب ومراحل المرض  وتواجد أمراض أخرى وتعاطي المريض لعقاقير أخرى لعلاج أمراض غير الروماتويد وهذه العقاقير قد تتفاعل مع علاج الروماتويد، وبالنسبة للسيدات إن كان يوجد حمل  أو رضاعة  أو تخطيط لحمل.