رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي هشاشة العظام؟ وما أعراضها وكيف يتم علاجها؟

هشاشة العظام
هشاشة العظام

تنصح هيئة الصحة البريطانية الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام بممارسة الرياضة للمساعدة في تخفيف الألم والحفاظ على ليونة المفاصل، وقالت إن التمرين يجب اعتباره "علاجًا أساسيًا" إلى جانب فقدان الوزن "إذا كان ذلك مناسبًا".

ويعتقد الكثيرون خطأً أن التمرينات يمكن أن تلحق الضرر بالأعضاء؛ لذا فإن هذا التوجيه مهم جدًا ونأمل أن يمكّن المرضى ويمنحهم المزيد من الثقة لإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة والتي ستساعد حقًا في تحسين حياتهم. الألم ونوعية الحياة.

ولكن ما هي هشاشة العظام وكيف تعرف إذا كنت مصابًا بها؟

ما هي هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي حالة تسبب ألم المفاصل وتيبسها، وهو أمر شائع للغاية، حيث يقدر أن 7.4 مليون شخص فوق سن 45 في المملكة المتحدة يعانون من آلام المفاصل بسبب هشاشة العظام.

كلما كان الشخص أكبر سنًا، كلما زادت الإصابة بهشاشة العظام، كما أن السمنة أيضًا عامل خطر شائع.

يمكن أن يتأثر أي مفصل تقريبًا بهشاشة العظام. ومع ذلك، فإن الحالة أكثر شيوعًا في الركبتين والوركين ومفاصل اليدين الصغيرة.

ما هي أعراض هشاشة العظام؟

الأعراض الرئيسية لهشاشة العظام هي آلام المفاصل وتيبسها، مما يؤدي إلى مشاكل في تحريك المفصل، وقد يعاني بعض الأشخاص من أعراض أخرى مثل التورم وصوت صرير أو طقطقة عند تحريك المفاصل المصابة.

يمكن أن تختلف شدة الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر، وتتراوح من الألم الخفيف وغير المتسق إلى الألم المستمر والشديد الذي يجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية.

ما الذي يسبب هشاشة العظام؟

تحدث هشاشة العظام عندما ينكسر الغضروف الواقي على أطراف عظامك، مما يؤدي إلى الألم والتورم ومشاكل في تحريك المفصل.

بصرف النظر عن الشيخوخة والسمنة، تشمل العوامل الأخرى إصابة المفاصل والتهاب المفاصل الثانوي (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس) والتاريخ العائلي.

كيف يتم علاج هشاشة العظام؟

يمكن علاج الأعراض الخفيفة لهشاشة العظام من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفقدان الوزن إذا كان المريض يعاني من زيادة الوزن، وارتداء أحذية مناسبة واستخدام أجهزة خاصة لتقليل الضغط على مفاصلك.