رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تأجيل جلسة محاكمة المتهم بقتل كاهن الإسكندرية للاستماع إلى الدفاع ومرافعة النيابة

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

قررت محكمة جنايات الإسكندرية الدائرة ٢٢، برئاسة المستشار وحيد صبري، تأجيل جلسة محاكمة “عبد الرحمن نهرو” المتهم بقتل كاهن كنيسة السيدة العذراء القس أرسانيوس وديد إلى ١٨ مايو للاستماع إلى مرافعة الدفاع والنيابة العامة.

المحكمة تستمع لأقوال الشهود

كانت المحكمة  استمعت، اليوم السبت، لأقوال ضابط الأمن الوطني، الرائد محمد حسن، خلال نظر أولى جلسات محاكمة "نهرو. ع. ت"، 60 عامًا، وشهرته "عبدالرحمن نهرو"؛ لاتهامه بقتل أرسانيوس وديد رزق، كاهن كنيسة العذراء وماربولس بمحرم بك، عمدًا، وحيازة سلاح أبيض، أثناء وجوده برفقة 30 شخصا، حيث نفى ضابط الأمن الوطني خلال شهادته نية سبق الإصرار والترصد.

وحضر المتهم الجلسة، مرتديا الزي الأبيض داخل قفص الاتهام،  ونفى "نهرو" الاتهامات الموجهة إليه، وأكد عدم انتمائه لأي جماعات دينية، مرددا: "حسبي الله ونعم الوكيل".

واستمعت النيابة لضابط قسم شرطة أول المنتزه محرر محضر الواقعة، كما استمعت إلى شهادة سائق أتوبيس الفوج الترفيهي الذي كان إلى جوار الكاهن لحظة مقتله "كشاهد إثبات"، مؤكدًا أنه فوجيء بالمتهم يطعن الكاهن بسكين كان في حوزته.

وطالبت النيابة، خلال مرافعتها، بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم، بعد أن أحالته إلى المحاكمة الجنائية العاجلة؛ استنادًا إلى تقرير مصلحة الطب الشرعي، وسماع أقوال 17 شاهد عيان، وتقرير المجلس الإقليمي للصحة النفسية، الذي أثبت أنه لا يعاني من أي اضطرابات أو أمراض نفسية، وأنه كان في كامل قواه العقلية لحظة ارتكابه للواقعة.

وأوضحت مطالعة النيابة لتسجيلات 3 كاميرات مراقبة كانت مثبتة أعلى 3 بوابات لشاطئ البحر ظهور المجني عليه قبل وقوع الحادث بلحظات يتابع خروجَ مرافقيه  من البوابة ٣، حتى ظهر المتهم متجهًا نحوه، ثم حدثت حالة من الفزع، دون أن تسجل الكاميرات لحظات ارتكاب الجريمة.

وشاهدت النيابة العامة مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية متداولة بشأن الواقعة، وتحفظت على نسخ منها لفحصها، وبمواجهة النيابة للمتهم أقر بارتكاب الواقعة، قبل أن يعدل عن أقواله.

أقوال المتهم خلال تحقيقات النيابة

وأفاد المتهم أنه جاء إلى الإسكندرية بحثًا عن عمل بعدما تنقل من محافظة إلى أخرى، ومكث يبيت في الطرق العامة، حتى عثر على سكين في القمامة، فاحتفظ بها دفاعًا عن نفسه، وأضاف أنه يوم الواقعة بعدما رأى المجني عليه أمامه لم يشعر بما ارتكبه، حتى ألقى الموجودين في المكان القبض عليه.

وادَّعى المتهم في التحقيقات الأولية إصابته باضطرابات نفسية قبل 10 أعوام  ادخل على إثرها أحد مستشفيات الصحة النفسية لتلقي العلاج، مؤكدا فقدانه السيطرة على أفعاله بسببها،

فيما لاحظت النيابة تلقيه الحديثَ والإجابة على الأسئلة الموجهة إليه بصورة طبيعية.