رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في محاولة لاحتواء تفشي كوفيد 19.. شنجهاي تفرض قيودا صارمة على السكان

شنجهاي تفرض قيود
شنجهاي تفرض قيود صارمة على السكان

تستمر مدينة شنجهاي عاصمة الصين  التجارية في فرض قيود صارمة على أجزاء كبيرة من المدينة، في محاولة منها لاحتواء تفشي كوفيد 19، وفرضت تلك الضوابط للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع.

وبموجب تلك الإجراءات منعت السلطات ملايين الأشخاص الذين يعزلون أنفسهم في منازلهم من الاحتكاك بالعالم الخارجي. حتى منعوا من طلب توصيل الطعام إلى منازلهم لمدة ثلاثة أيام. وأصبح نقل المريض إلى المستشفيات يحتاج إلى ترخيص من السلطة المحلية في المدينة.

وتفرض السلطات في العديد من المدن الأخرى في الصين  بما في ذلك بكين قيودا صارمة بسبب كورونا، حيث تنتهج الحكومة استراتيجية تهدف للتخلص تماما من الفيروس.

ورفضت بكين، أمس الأربعاء، الانتقادات التي وجَهتها إليها منظمة الصحة العالمية بسبب الطريقة التي تتعامل بها الصين  مع الوباء.

رغم تسجيل مليون حالة وفاة.. نيويورك تريد طي صفحة كوفيد

على جانب آخر.. تخطى عدد الوفيات بكوفيد في الولايات المتحدة  عتبة المليون، لكن على غرار ولاية نيويورك  التي تأثرت كثيرا بالوباء في عام 2020 تريد البلاد طي صفحة الجائحة رغم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا منذ شهر.

مع أكثر من 998 ألف حالة وفاة حتى 11 مايو وفقًا لجامعة جونز هوبكينز وبمعدل مئات الوفيات يوميًا، تخطت الولايات المتحدة  عتبة المليون وفاة، اليوم الخميس.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن،  في بيان: "علينا أن نظل يقظين في مواجهة هذا الوباء وأن نفعل كل ما في وسعنا لإنقاذ أكبر عدد من الأرواح، كما فعلنا مع تكثيف الفحوص واللقاحات والعلاجات أكثر من أي وقت مضى".

بعد تراجع جائحة فيروس كورونا  لأشهر في الدولة التي سجلت رسميًا أكبر عدد وفيات في العالم (قبل البرازيل والهند وروسيا) شهدت الولايات المتحدة  زيادة يومية في عدد الحالات منذ شهر.

وقامت البلاد حاليا بإلغاء فرض وضع الكمامة الذي بات يوصى به في الداخل فقط في معظم ولايات البلاد، والجرعة الرابعة من اللقاح لا تعطى سوى لاؤلئك الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين عاما.

يعود الارتفاع في عدد الحالات إلى متحورات أوميكرون الجديدة الأشد عدوى من السلالات السابقة. لكن آثارها تبدو أقل خطورة في مجتمع تلقى 66% من سكانه اللقاح وأكثر من 90% لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

بعد أكثر من عامين على تفشي الجائحة وظهور العديد من المتحورات، تعتزم أمريكا طي صفحة الوباء.