رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يؤثر لقاح كورونا على خصوبة المرأة أو الرجل؟.. الصحة تُجيب

تأثير لقاح كورونا
تأثير لقاح كورونا على خصوبة الرجل أو المرأة

أكدت وزارة الصحة، أنه لا توجد دراسة علمية تدل على أن لقاح فيروس كورونا يؤثر على خصوبة الرجل أو المرأة، مضيفة أن آلية عمل جميع اللقاحات المتوفرة لا يتداخل فيها الجهاز التناسلي، وأن اللقاح آمن وفعال ويقلل من فرصة الإصابة بالعدوى كما يمنع من الدخول في مخاطر الإصابة.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم، أن متلقي لقاح فيروس كورونا "جونسون آند جونسون" يمكنه أخذ الجرعة الثالثة التنشيطية بعد مرور شهرين فقط، وأن رمضان تزيد فیه فرص التجمعات وقت الصلوات والعزومات، وحتى يكون الجميع بأمان لا بد من تشجيع الأقارب والأصدقاء على أخذ الجرعة الأساسیة والمنشطة من لقاح فيروس كورونا.

تأثير لقاح كورونا على خصوبة الرجل

ضرورة الحصول على لقاح كورونا 

إلى ذلك، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه يجب على المصريين التسابق في الحصول على تطعيم لقاح فيروس كورونا من أجل الوصول إلى مناعة القطيع.

وأضاف حسني، أنه على الرغم من انخفاض أعداد الإصابات إلا أنها لن تنتهي بما يتطلب الاستمرار في الإجراءات الاحترازية، ولكن هناك هدف من أجل الوصول بمعدل الوفيات إلى الصفر.

الحصول على تطعيم لقاح كورونا

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: “إذا ظهر أي فيروس لن يختفي، والمهم أن تكون الإصابات بسيطة ولا تستدعي دخول المستشفيات ولا تسبب الوفاة، وبالتالي لن نصل إلى مرحلة عدم الإصابات، لكن نسعى لعدم تسجيل حالات وفيات.

تطوير لقاح سينوفارم 

وكانت أعلنت شركة سينوفارم، أن اثنين من لقاحات فيروس كورونا مرشحين لاستهداف متغير أوميكرون، وطورتهما وحدات من مجموعة تشاينا ناشونال بايويتك جروب، وتمت الموافقة عليهما للخضوع إلى التجارب السريرية كمعزز فى هونج كونج.

يتسابق العلماء في جميع أنحاء العالم لدراسة الحقن المحسن ضد أوميكرون، حيث أشارت البيانات إلى أن الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات القائمة على السلالات القديمة، تظهر نشاطًا أضعف لتحييد المتغير عالي القابلية للانتقال.

لقاح كورونا

وقالت مجموعة تشانيا ناشونال بايويتك، في بيان اليوم، إن اللقاحين المرشحين يحتويان على متغير أوميكرون المعطل، ويشبهان لقاح سينوفارم الذي يستخدم في الصين، وسوف يتم اختبارهما على البالغين الذين تلقوا بالفعل جرعتين أو ثلاث من لقاح فيروس كورونا.

وقال الباحثون، إن اللقاحات الجديدة ستوفر بديلا أفضل كمعززات مستقبلية، وحتى الآن لم يتم تحديد منتجات اللقاح التي كان يحصل عليها المشاركون في التجربة قبل أخذ المعزز التجريبي، أو عدد الأشخاص الذين سيتم تجنيدهم.

جدير بالذكر، أن شركة فايزر قالت إن الجرعة الثالثة من لقاح فايزر، فعالة ضد متحور أوميكرون على الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عاما.