رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تبدد آمال إنقاذ العالقين داخل مصنع أزوفستال للصلب

أوكرانيا
أوكرانيا

بددت القيادة العسكرية في أوكرانيا  آمال إنقاذ المقاتلين العالقين داخل مصنع أزوفستال  للصلب، من خلال هجوم ضد القوات الروسية التي تحاصرهم.

وقال نائب رئيس الأركان العامة للجيش الأوكراني أوليكسي هروموف: اليوم الأربعاء: "حتى اليوم، القيام بعملية تحرير يتطلب أعدادا كبيرة من الجنود لأن القوات الأوكرانية على بعد مسافة تتراوح بين 150 و200 كيلومتر"، مضيفا أن أي عملية ستكون مكلفة من حيث الخسائر البشرية حيث أقامت القوات الروسية دفاعات قوية.

وتخضع مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب شرق أوكرانيا  لحصار روسي منذ أكثر من شهرين.

ووفقا لنائبة رئيس وزراء أوكرانيا  ايرينا فيريشوك، لا يزال ألف جندي، يعاني نصفهم من إصابات، داخل المصنع.

وتقول مصادر روسية إن 2500 مقاتل أوكراني ومرتزقة أجانب لا يزالون متحصنين في مصنع الصلب المترامي الأطراف.

سلوفاكيا وبولندا تطالبان بمنح أوكرانيا صفة مرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي

وفي وقت سابق،أعلنت سلوفاكيا  وبولندا السعي من أجل منح أوكرانيا  صفة دولة مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي، في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك وفقا لما أعلنته رئيسة سلوفاكيا  زوزانا كابوتوفا، ونظيرها البولندي أندري دودا، في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا اليوم الأربعاء.

وقال الزعيمان إنهما يعتزمان القيام بزيارات مشتركة لنظرائهم في دول الاتحاد الأوروبي  التي تبدي تشككا حيال منح أوكرانيا  هذه الصفة.

وقالت كابوتوفا: "من المهم لمستقبل أوروبا وللسلام في أوروبا أن نتحدث عن هذا الوضع المستقبلي لأوكرانيا، وهذا لا يعني تلقائيا العضوية الكاملة التي يجب بالطبع استيفاء المعايير الخاصة بها. لكننا نعتبر منح صفة مرشح لفتة طبيعية في الموقف الصعب الذي تتواجد فيه أوكرانيا  الآن".

وقال دودا إن أوكرانيا  لا تدافع عن نفسها فقط، بل عن أوروبا أيضا، " في مواجهة الطموحات والأعمال الامبريالية لروسيا الحالية". وأضاف أن أوكرانيا بحاجة إلى إشارة تضامن، وتابع مبررا منح صفة المرشح لأوكرانيا بقوله " نحن نعرف أن من المهم جدا بالنسبة للمجتمع الأوكراني أن يشعر بالقبول من جانب الغرب".

وأشادت كابوتوفا ودودا بالتعاون الثنائي بين بولندا  وسلوفاكيا وقالا إن من أمثلة ذلك الاتفاق الخاص بمراقبة سلاح الجو البولندي للمجال الجوي السلوفاكي حتى تتمكن سلوفاكيا  من تسليم مقاتلاتها طراز ميج-29 إلى أوكرانيا.