رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. هجوم مضاد في خاركيف لتحريرها من القوات الروسية

اوكرانيا
اوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قوات أوكرانيا حققت مكاسب في دفع القوات الروسية للخروج من أربع قرى بالقرب من خاركيف.

وقد يشير الهجوم المضاد الأوكراني بالقرب من المدينة الشمالية الشرقية إلى مرحلة جديدة من الصراع، مما يجعل خطوط الإمداد إلى روسيا عرضة لمزيد من الشلل هجوم الكرملين.

وأضاف وزير الخارجية دميترو كوليبا إلى ذلك، مشيرًا إلى أن أوكرانيا يمكن أن تذهب إلى أبعد من إجبار روسيا على العودة إلى المناطق التي كانت تحت سيطرتها قبل بدء الغزو قبل 11 أسبوعًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه أوكرانيا إنها ستمنع تدفق بعض الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية، مما يعلق نقطة عبور رئيسية في المنطقة الشرقية من البلاد.

روسيا تستدعي سفير بولندا في موسكو 

نقلت وكالة الأنباء البولندية التي تديرها الدولة عن وزير الخارجية زبيغنيو راو قوله يوم الأربعاء، إنه تم استدعاء السفير البولندي لدى روسيا إلى وزارة الخارجية في موسكو، مع تصاعد التوترات بسبب الحرب في أوكرانيا.

ونقل عن راو قوله في مؤتمر صحفي "فيما يتعلق بعلاقاتنا مع الاتحاد الروسي، نعلم أنه تم استدعاء السفير البولندي في موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية".

يأتي ذلك بعد أن غُمر سفير روسيا في بولندا بطلاء أحمر ألقاه محتجون أمام مقبرة الجنود السوفيت في وارسو.

وهاجم المتظاهرون سيرجي أندرييف عند وصوله لتكريم جنود الجيش الأحمر الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الثانية.

منطقة شرق أوكرانيا الانفصالية المدعومة من روسيا تحجب فيسبوك 

قالت جمهورية دونيتسك الشعبية المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا يوم الأربعاء إنها منعت الوصول إلى فيسبوك وانستجرام؛ لتتماشى مع سياسة روسيا بشأن الشبكات الاجتماعية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها.

اعترفت موسكو بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ومنطقة ثانية في شرق أوكرانيا - جمهورية لوهانسك الشعبية - كدولة مستقلة في 21 فبراير، وأرسلت قوات إلى أوكرانيا بعد ثلاثة أيام، مستشهدة بأحد أسبابها الحاجة إلى حماية المتحدثين بالروسية هناك.

وقالت وزارة الاتصالات في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في بيان إن "الوصول إلى موارد المعلومات الخاصة بشركة ميتا الأمريكية، والذي يسمح بالدعوات إلى العنف ضد المستخدمين الناطقين بالروسية على شبكاتها الاجتماعية، قد تم حظره بالفعل".