رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إحصائية جديدة تكشف خسائر روسيا المروعة في أوكرانيا

روسيا
روسيا

فقد فلاديمير بوتين قائده الأربعين في حرب أوكرانيا، مما زاد من خسائر روسيا المتزايدة في الصراع، وتأكد مقتل العقيد الكسندر بلينوف، يوم الاثنين، عندما ظهرت صورته على قبر في فولغوغراد، جنوب غرب روسيا.

وكان المسؤولون الروس قد نفوا في وقت سابق مقتل العقيد الذي خدم في وحدة بندقية آلية.

في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه قلق من أن السيد بوتين ليس لديه استراتيجية للخروج من حربه في أوكرانيا.

وجاءت تعليقاته في حفل لجمع التبرعات السياسية في واشنطن العاصمة يوم الاثنين حيث قاد الرئيس الروسي احتفالات يوم النصر في موسكو.

وقال بايدن إن بوتين رجل حساس للغاية والمشكلة التي يقلقها الآن هي أن الزعيم الروسي "ليس لديه مخرج الآن، وأنا أحاول معرفة ما سنفعله حيال ذلك."

ماكرون يدعو أوروبا بشأن حظر النفط الروسي

قال القصر الرئاسي الفرنسي إن إيمانويل ماكرون تحدث عبر الهاتف مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان لوضع اللمسات الأخيرة على اقتراح الاتحاد الأوروبي بحظر جميع واردات النفط الروسية.

وقال مسؤول في الإليزيه "هناك اتصالات على جميع المستويات لضمان حصولنا على اتفاق عالمي بشأن هذه الحزمة السادسة".

وتعد المجر أشد المنتقدين من بين أعضاء الاتحاد الأوروبي للحظر المفروض على النفط الروسي وقد طلبت إعفاءها من الحظر، كما فعلت دول أوروبا الشرقية الأخرى التي تعتمد على الواردات الروسية؛ سلوفاكيا والجمهورية التشيكية وبلغاريا.

تم استثناء الدول الثلاث السابقة حتى عام 2024 لكنها تريد المزيد من الامتيازات بينما جادل مسؤولو الاتحاد الأوروبي بأن لدى بلغاريا المزيد من الخيارات لأنها ليست غير ساحلية مثل الدول الأخرى التي تسعى للحصول على إعفاء.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس إنها أحرزت تقدمًا في المحادثات مع السيد أوربان بشأن الحظر.

وفي وقت سابق، قال مصدر من الاتحاد الأوروبي إن المفوضية تدرس تقديم مزيد من الأموال للمجر وسلوفاكيا والتشيك لتحديث البنية التحتية النفطية في محاولة لإقناعها بالانضمام إلى الحظر.

روسيا تساعد بيلاروسيا على تطوير صاروخ جديد

أفادت وكالة أنباء بيلتا الحكومية أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قال إن موسكو وافقت على مساعدة مينسك في إنتاج صواريخ مماثلة لصواريخ إسكندر الباليستية الروسية، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى تعزيز قدراتها العسكرية.

وقال لوكاشينكو في اجتماع لمسؤولي الدفاع إن الأحداث في أوكرانيا أظهرت أهمية وجود قوات بأسلحة وإمدادات حديثة وفعالة للغاية، كما شدد على أهمية الخدمات اللوجستية.

وقال الرئيس إنه حصل على دعم نظيره الروسي في اجتماع عقد مؤخرا في الشرق الأقصى لروسيا حيث استعرض المشاركون في إنتاج الصواريخ في روسيا تطورات بيلاروسيا في هذا المجال.