رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هو أكبر متحف مفتوح في العالم؟

موانج بوارن
موانج بوارن

يعد موانج بوارن أكبر متحف مفتوح في العالم بمساحة 300 فدان بجوار العاصمة التايلندية بانكوك، حيث تشكلت أراضي هذا الموقع، على غرار خريطة تايلاند وتضم 116 نسخة طبق الأصل بالحجم الطبيعي ونماذج مصغرة لبعض المعالم الأثرية الأكثر إثارة للإعجاب في آسيا.

ما هو موانج بوارن؟

موانج بوران، أو المدينة القديمة أو أكبر متحف مفتوح في العالم، عبارة عن مشروع لرجل الأعمال المليونير غريب الأطوار ليك فيريافان، الذي قام أيضًا بتمويل بناء متحف إيراوان في بانكوك ومحمية باتايا، وهو مبنى خشبي بارتفاع 100 متر وهو جزء من معبد ومعرض فني.

عندما اشترى فيريافان أرضًا في منطقة Samut Prakan خارج بانكوك في عام 1963، كانت خطته الأصلية هي بناء ملعب غولف ضخم وإنشاء نسخ طبق الأصل من المعالم التايلاندية الشهيرة كجزء من زخرفة وتصميم النادي، لكنه يبدو أنه قد انجرف قليلًا في هذه العملية وانتهى به الأمر بطريقة ما ببناء حديقة جذب كاملة مليئة بالمواقع التاريخية بدلًا من ذلك.

بمساعدة خبراء من المتحف الوطني، بالإضافة إلى رسامي الجداريات وطلاب الهندسة المعمارية، شرع فيريافان في إعادة إنشاء بعض أشهر المباني في تايلاند. حتى أنه تأكد من تقسيم أراضي موانج بوران إلى أربع مناطق بحيث يمكن للمباني أن تقع بالضبط في المكان الذي ستجدها فيه جغرافيًا في الحياة الواقعية إذا كنت ستسافر إلى تلك المناطق.

بشكل أساسي، تحصل على فرصة لرؤية جميع المعالم الأكثر إثارة للإعجاب في تايلاند في مكان واحد عندما تزور موانج بوران، أي إذا كنت على استعداد لركوب دراجة أو قيادة عربة غولف عبر المنتزه، لأن الأراضي ببساطة أيضًا كبيرة ليتم استكشافها في يوم واحد.

ماذا يوجد بالمتحف؟

يتضمن أكبر متحف مفتوح بعض المباني المثيره في المنتزه قصر دوسيت ماها براسات، حيث يعود التصميم الأصلي لعام 1806 لقاعة الجمهور التي بناها الملك راما الأول داخل القصر الملكي في بانكوك، والقاعة الكبرى في وات ماها، على غرار المعبد العملاق الأصلي تم العثور على أطلال في مدينة Sukhothai القديمة.

ويعد المتحف موطنًا للعديد من الأمثلة الرائعة لأطلال إمبراطورية الخمير القديمة التي حكمت، لعدة قرون، أجزاء من تايلاند وفيتنام وكمبوديا ولاوس.

ربما يكون أحد أكثر المباني المذهلة التي يجب زيارتها في هذا المتحف، هو النسخة المصغرة من Preah Vihear، وهو معبد من القرن التاسع تم بناؤه مباشرة على الحدود بين تايلاند وكمبوديا ومخصص للورد شيفا.