رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

خبير اقتصادي يجيب..

كيف تستثمر أموالك بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية؟

كيف تستثمر أموالك
كيف تستثمر أموالك بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية؟

كشف الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، ومستشار وزير التموين، عن الطريقة الآمنة لاستثمار المدخرات والأموال بعد رفع الفائدة الأمريكية.

وقال في منشور على صفحته بـ«فيسبوك»: «بعكس الدول والمؤسسات فإن المواطن يجد صعوبة بالغة في تنويع مصادر دخله وإدارة مخاطره المالية بأدوات متنوعة».

وأضاف: «المواطن سيتعين عليه أن يتعامل خلال الأزمة الحالية مع ميزانية بيته بنظرة تقشفية تعتمد على خفض الاستهلاك غير الضروري والتوقف عن شراء السلع المعمرة والعقارات الا بالفوائض التي لن تكون مطلوبة لمدة ثلاث سنوات على الأقل».

 وتابع: «والاعتماد على الادخار في أدوات مالية مضمونة وذات قيمة  استخدامية كلما أمكن لما يفيض عن استهلاكه مع سهولة تسييل المدخرات عند الحاجة ومع اشتداد الأزمة».

وواصل: «الدولرة ليست بديلًا آمنًا مع تقلب أسعار العملات بصفة عامة ولما يضعه ذلك من ضغط على فاتورة استيراد الدولة تنقله بالتبعية للمواطن عبر مزيد من التضخم».

وختم: «الادخار في الذهب يمكن أن يكون معبرًا آمنًا حال تكون فوائض يمكن الاستغناء عنها لسنوات علمًا بأن الذهب الآن يباع بأسعار مرتفعة وعند قمم تاريخية ولذا فالشراء قبل الأزمات أي عند احتمال وقوعها يكون أكثر إثمارًا».

 الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي يكشف الطريقة الآمنة لاستثمار المدخرات

وكان البنك ‏الفيدرالي الأمريكي، قرر رفع سعر الفائدة الرئيسي على الدولار بمقدار نصف نقطة مئوية، بعد ساعات قليلة من ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لأعلى مستوياته منذ نوفمبر 2018 عند 2.991%.

وأشار البنك المركزي الأمريكي إلى البدء في تقليص الميزانية العمومية في أول يونيو، مشيرًا إلى أن خفض الميزانية سيبدأ بـ47.5 مليار دولار شهريًا.

ومن المتوقع أن تقوم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي باتخاذ قرار عاجل بشأن سعر الفائدة الحالي والذي يتجه نحو الزيادة بنسبة تقدر من 0.5% إلى 1% وفقا لتوقعات الخبراء الاقتصاديون.