رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في أولى حواراته الصحفية

نقيب الزراعيين بدمياط لـ "النبأ": نعمل على إقامة مستشفى وناد فى دمياط الجديدة

سوزي الفلال فى حوارها
سوزي الفلال فى حوارها مع نقيب الزراعيين

بابتسامة صافية ووجه بشوش استقبل المهندس طارق حسن الباز، نقيب المهندسين الزراعيين في دمياط، بمكتبه، مراسلة النبأ بالمحافظة وتجاذبا أطراف الحديث وكشف لـ "لنبأ" تفاصيل إقامة مستشفى خاص بالمهندسيين الزراعيين وناد اجتماعى بمدينة دمياط الجديدة،  وإلى نص الحوار.

بداية ومنذ توليك المنصب.. ما أهم الملفات التى عملت عليها؟

بداية أود أن أرحب بجريدة النبأ والتى تسعى دائمًا للمصداقية وتواكب الأحداث أولًا بأول، ثانيًا، لقد توليت المنصب منذ بضعة أشهر فقط وخلالها أوليت اهتمامى لعدد من النشاطات منها: المصايف فقد كانت متوقفة منذ فترة فى النقابة وبفضل الله هذا العام تم توفير حجز للمصيف بكافة مستوياته لمهندسي النقابة وغير المهندسين، بالإضافة إلى صدور عدد كبير من البطاقات الإلكترونية "الفيزا" للمهندسين الزراعيين الخارجين على المعاش وذوييهم.

ما هي طريقة الاشتراك في المصايف؟

 كل ما على المهندس فعله هو التوجه للنقابة وحجز المصيف الذي يريده فى الميعاد المناسب معه ويقوم بدفع قيمة من المبلغ وصورة البطاقة وعند الاستلام يدفع باقي المبلغ.

 ما أهم النشاطات التى تقدمها النقابة؟

تقدم النقابة عددا من النشاطات للمهندسين العاملين بالنقابة والمهندسيين الزراعيين بالمعاش ومن أبرزها: 

تعاقد نقابة المهندسيين الزراعيين بدمياط على برنامج للدورات التدريبية لأبناء المهندسين وهو عبارة عن 5 دورات تدريبية وهي: "تصنيع الأسماك، تصنيع الأعلاف، تصنيع المشروم، الإسعافات الأولية للمرأة، زراعة الأسطح".

كما أن هناك عدد من الدورات الأخري المقدمة لأبناء المهندسيين الزراعيين وهى دورة اللاند سكيب.

بالإضافة إلى عدة دورات في عدة مجالات منها: "تربية النحل، التقنيات الحديثة في التسمين وتغذية النباتات، وغيرها"

- هناك تعاون بين نقابة المهندسين الزراعيين في دمياط ونقابة المهندسيين في دمياط الجديدة فقد تم تسليم المسطح الأخضر للنقابة.

- ويتم عمل لقاءات جماهيرية في عدد من المراكز التابعة للنقابة للتوعية.

- وهناك بروتوكول تعاون بين النقابة الفرعية بدمياط والنقابة العامة لتوفير قطعة أرض بمدينة دمياط الجديدة؛ لإقامة مستشفي خاصة للزراعيين كذلك إقامة نادى إجتماعى للترفيه وتبادل الآراء والزيارات حفاظًا علي العلاقات الاجتماعية وصلات الود والمحبة بين المهندسين وأسرهم.

- التعاقد مع بعض المستشفيات لتقديم الخدمات العلاجية للمهندسيين الزراعيين وذوويهم، كما تم التعاقد مع عدد من الصيدليات.

- والأسبوع الماضي استقبلت النقابة وفدا أجنبيا متعدد الجنسيات من قارة آسيا وإفريقيا؛ وذلك في إطار برامج التعاون الدولي بين جمهورية مصر العربية ودول العالم الصديقة، حيث نفذ المركز المصري الدولي للزراعة البرنامج التدريبي: ( تمكين المرأة الريفية ) بمحافظة دمياط وباشراف المهندس سالم البقري (منسق المركز بالمحافظة) بحضور الوفد الأجنبي متعدد الجنسيات من قارات آسيا وافريقيا فى مقر نقابة المهن الزراعية بدمياط. 

وكنت في استقبالهم وقد تناول الحوار الدور الذي تلعبه المحافظة من نشاطات خدمية وحرفية وزراعية وصناعية، كما تطرق الحوار عن الدور الأساسي  للمرأة الريفية في هذا الصدد، حيث إنها العمود الفقري لكل منزل وبدورها وكفاحها تدخل في جميع المحاور الخدمية والاقتصادية وتسعى دائما لتطويرها وتنوعها.