رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السر في اللمة من الفجر للفطار..

قصة أم محمد.. سيدة تصنع كعك وبسكويت العيد لجيرانها في المنيا

أثناء عمل كعك العيد
أثناء عمل كعك العيد

«كعك العيد يا بسكويت».. بتلك الكلمات تبدأ ربات البيوت داخل محافظة المنيا عروس الصعيد تكرارها أثناء صنع كعك العيد وبسكويت العيد لتي تختلف في صنعها من قرية إلي آخري في طقوس الاحتفال عيد الفطر.

في البداية بصوت عزب بدأت «أم محمد» تكرر تلك الجملة التي اعتادوا على سماعها «يا كعك العيد يا بسكويت» وفي جمل أخرى وهي تكرر عند وصول الطفل لعامة الأول «أول عيدك كعكة في إيدك»، وغيرهما من الجمل التي تعبر عن فرحتهم عيد الفطر.

السر في اللمة من الفجر للفطار

واستكملت «أم محمد» الحديث قائلة أنا والجيران بنتجمع آخر ٤ أيام في رمضان نقوم خلالها بتجهيز وصنع مستلزمات العيد من كعك وبسكويت من أجل الأطفال قائلة: «عشان عيالي محدش يبص منهم لأولاد الجيران».

وأضافت «أم كريم»: «نقوم بتحضير اللبن الحليب والدقيق والسكر وغيرها من مستلزمات صنع كعك العيد والبسكويت وسط فرحة كبيرة بين ربات البيوت والأطفال لأن الجميع ينتظر تلك المناسبة من العام للعام داخل منازل أهالي محافظة المنيا».

ويختلف اسم الكعك من مكان إلى آخر فهناك من يقول فايش وغريبة والبسكويت والمبسوس والقراقيش وغيرها من المصنوعات خلال أيام عيد الفطر المبارك في المنيا.

واضافت «أم خالد» قائلة: «إحنا كلنا في الشارع بيت وأحد واللي معندوش فرن البيت مفتوح للكل مؤكدة إحنا بنساعد بعض لأن أهالي الشارع أو المنطقة كلنا بيت وأحد واللى بيخلص من عنده الكعك بياخد من التاني».

وأوضحت «أم رضا»: «كلنا نتجمع علي الطبلية اللي يشغل المكنة واللي يعجن واللي يطيب البسكويت وكلنا بنعمل في نفس اليوم مؤكده نشتغل من الفجر لحد العصر ونبطل عشان اللي تعمل فطار لجوزها وعيالها وبعد الفطار نكمل للصبح ومش بنروح البيوت غير لما الكل يعمل كعك وبسكويت عيد الفطر».

محافظ المنيا يستقبل وفد مطرانية الأقباط الأرثوذكس

وفي سياق آخر، استقبل اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا وفد مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمدينة المنيا وتوابعها، حيث قدم الوفد التهنئة لمحافظ المنيا بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأضاف اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن هذه اللقاءات تعكس جوهر الروح المصرية السمحة ومدى سلامة وقوة النسيج الوطني المصري، قائلًا: «إن الأعياد لنا جميعًا كمصريين فمنذ أيام قليلة كنا نهني بمناسبة عيد القيامة المجيد واليوم نستقبل التهاني بعيد الفطر المبارك فمصر ستظل نسيجا واحدا تجمعنا المحبة والتسامح»، داعيا المولى -عز وجل- أن يحفظ مصرنا الغالية من كل مكروه وسوء.

وأكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا على أن الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أولت اهتماما كبيرا بتنمية الصعيد وتحسين مستوى معيشة المواطنين وقد تجسد ذلك في أعمال المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث تحظى محافظة المنيا، بتطوير 5 مراكز مستهدفة بإجمالي 192 قرية و757 تابع، كما تم إدراج مركزي سمالوط وبني مزار ضمن أعمال المرحلة الثانية من المبادرة بإجمالي 102 قرية.

من جانبه، عبر الوفد، عن أمنياتهم بأن يحفظ الله مصر ويحميها من كل سوء، مشيدين بالجهود التي يبذلها محافظ المنيا في حل ومواجهة العديد من المشكلات، من خلال الجولات الميدانية والاهتمام بكافة الملفات تنفيذًا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

هذا وقد ضم وفد المطرانية الدياكون مقار، واللواء جمال حلمى والمهندس عونى مهنى، نيابة عن نيافة الأنبا مكاريوس لتقديم التهاني اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.