رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل انتهاء الصيام.. دعاء خواتيم شهر رمضان

فتاوى الصيام
فتاوى الصيام

قرب شهر رمضان المبارك على الانتهاء بعدما مر سريعا، وقد اغتنم فيه المسلمون العبادات والطاعات التي تقربهم إلى الله عزوجل، وقد ورد أدعية  خاصة بـ خواتيم شهر رمضان.

دعاء خواتيم شهر رمضان

اللَّهُمَّ صلّ صلاةً كاملةً وسلّمْ سلامًا تامًا على نبىٍ تنحلُ به العقدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقْضَى به الحوائجُ وتُنَالُ به الرغائبُ وَحسنُ الخَوَاتِيم ويُستسقى الغمامُ بوجههِ الكريمِ وعلى آلهِ

اللهم بحق هذه الليلة المباركة

اعف عنا

اغفر لنا

وسع في أرزاقنا

تجاوز عن سيائتنا

ارزق كل مشتاق بالذرية الصالحة

انظر لنا نظرة الرضا

اجعلنا في جوارك

سدد دين كل مديون

ارزقنا جوار الحبيب المصطفى

ارحم كل ميت

اشف كل مريض

اجبر كسر قلوبنا

أعنا على طاعتك

اكفنا شر خلقك

بارك لنا في أرزاقنا

بارك لنا في أزواجنا وزوجاتنا

بارك لنا في ذرياتنا

ارزقنا شفاعة نبينا

ارزقنا رؤية حبيبنا

ارفع عنا الوباء والبلاء

باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب

اللهم ارزق أمهاتنا وزوجاتنا جبالًا من الحسنات على ما قدموه لنا 

 

رخصة الإفطار

قال الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم إن الصوم في مضامينه يراعي حالة التيسير التي يحتاج المكلف إليها بالفعل.

جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج كُتب عليكم الصيام مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم، مضيفًا فضيلته أن الشرع الشريف أناط رخصة الفطر في السفر بتحقق قطع مسافة قصر وجمع الصلاة وهي 85 كم، دون نظر إلى ما يصاحب السفر عادة من المشقة؛ فإذا وُجد السفر وُجِدَت الرخصة، وإذا انتفى انتفت. أمَّا المشقة فهي حكمة غير منضبطة؛ لأنها مختلفة باختلاف الناس، فلا يصلح إناطة الحكم بها، ولذلك لم يترتب هذا الحكم عليها ولم يرتبط بها وجودًا وعدمًا؛ قال تعالى ﴿وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة 185].

ولفت مفتي الجمهورية النظر إلى أن الله سبحانه وتعالى بيَّن أن الصوم خير للمسافر وأفضل مع وجود المُرَخِّص في الفطر بقوله تعالى ﴿وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ﴾ [البقرة 184]، والصوم خير له من الفطر في هذه الحالة وأكثر ثوابًا ما دام لا يَشُقُّ عليه؛ لأن الصوم في غير رمضان لا يساوي الصوم في رمضان ولا يُدانيه؛ وذلك لمن قدر عليه، فإذا ظن المسافر الضرر كُرِه له الصوم، وإن خاف الهلاك وجب الفطر.