رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير من هذه الأنواع من زيوت الطعام.. تعرف عليها

تحذير خطير من هذه
تحذير خطير من هذه الأنواع من زيوت الطعام

انتشرت في الفترة الأخيرة، ظاهرة خطيرة، وخاصة في الأحياء الشعبية، وهى قيام الباعة الجائلين بشراء الزيوت المستخدمة من ربات البيوت،  بمقابل 6 و10 جنيهات للكيلو الواحد، وهو ما يشكل ضرر بالغة وكارثية، عند إعادة تدويره  بعد وضع تراب التبيض لتبيضه وإعادته للاستخدام بالمطاعم.

سبب الخطورة

حذر الدكتور محمد أسامة أخصائى أمراض القلب والقسطرة، من إعادة تدوير زيوت الطعام، مشيرًا إلى أنها تسبب في حدوث الأورام السرطانية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي، وأمراض القلب.

وأضاف في تصريح لـ "النبأ" أن هناك تنبيهات بضرورة استخدام الزيوت مرة واحدة ومن ثم إعدامه، مشيرًا إلى أن بيعه بعد استخدامه لإعادة تدويره يعد كارثة صحية.

زيت بذرة القطن

وتابع أخصائى القلب: هناك زيوت أقل جودة، مثل زيت بذرة القطن لأضراره الصحية، منها  زيادة نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين، بخلاف زيت الزيتون والذرة.

ويعد زيت بذرة القطن من أكثر الزيوت إضرارًا بالصحة، بسبب ارتفاع نسبة الدهون المشبعة فيه، والتي قد ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، كما  يفتقر للدهون التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والتي تشتمل على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. 

وتميل مستويات الكوليسترول في الدم إلى الارتفاع بشكل طبيعي خلال فترة الحمل، بسبب ارتفاع مستوى إنتاج البروتين المسؤول عنه؛ ولذلك، قد يؤدي تناول المنتجات التي تحتوي على زيت بذرة القطن إلى رفع مستوى الكوليسترول إلى مستويات مضرة بالصحة، وهو ما يعرف أيضًا بـ”فرط كوليسترول الدم”.

الزيوت النباتية المهدرجة 

كما حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، من استخدام الزيوت النباتية المهدرجة، مشيرًا إلى أنها  تسبب الأمراض وتعد خطرا كبيرا على الصحة، كما لا يصح علميا الترويج لها.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، عبر منشور على صفحته الرسمية،  أن الزيوت النباتية المهدرجة إذا استخدمت على درجة حرارة عالية تتحول إلى سمن صناعي ضار محفوف بالمخاطر.