رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جمعية دعوة الحق الإسلامية تُكرم 145 من حفظة القرآن الكريم بالجيزة

تكريم أهل القرآن
تكريم أهل القرآن فى العشرة الأواخر من رمضان

كرمت جمعية دعوة الحق الإسلامية فرع نكلا بمركز منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، 145 من حفظة القرآن الكريم، في العشر الأواخر من شهر رمضان .

يقول المشرف على المقرأة التابعة إلى جمعية دعوة الحق الإسلامية، إسلام سامي، إنه في تقليد ثابت منذ أكثر من ١٥ سنة في العشر الأواخر من شهر رمضان من كل عام، تُكرِّم مقرأة المرحوم سامي السيد عبد الكريم أهل القرآن في المقرأة التي أسسها رحمه الله والتابعة لجمعية دعوة الحق الإسلامية فرع نكلا المشهرة برقم ١٠٩٩.

تكريم حفظة القرآن الكريم

وذكر أن مقرأة المرحوم سامي السيد عبد الكريم التابعة لجمعية دعوة الحق الإسلامية فرع نكلا المشهرة برقم ١٠٩٩، تُعد أول مقرأة نساء في قرية نكلا بمركز منشأة القناطر بمحافظة الجيزة.

وكرمت المقرأة في هذا العام أكثر من ١٤٥ أمًا واختًا، منهن من قد تجاوزت أعمارهن الـ٧٠ عامًا، ولايعرفن القراءة ولا الكتابة، فضلًا عن أن مستويات الحافظات كانت تشمل من مستوى القرآن الكريم كاملا حتى مستوى نصف جزء، إضافة إلى أن المقرأة مجانًا دون أي رسوم، حيث يقوم بالإشراف على المقرأة حاليا الاستاذ إسلام سامي بعد وفاة والده.

وتتقدم أسرة صاحب المقرأة المرحوم سامي السيد عبد الكريم بكل الشكر والتقدير لكل المشايخ الأفاضل الذين شاركوهم في إدخال البهجة إلى نفوس أهل القرآن، ويخصون بالذكر الاستاذ عبد السيد عبدالعزيز، (مدير مدرسة نكلا الثانوية السابق)، والشيخ عبدالرحمن توفيق (رئيس مجلس إدارة جمعية دعوة الحق الإسلامية فرع نكلا)، والشيخ عبدالرحمن عبدربه (المدرس بالأزهر الشريف)، والاستاذ عمرو نبيل نزهي، كما يتوجهون بالشكر لمن كان داعمًا لهم ومساندًا لهم على الدوام ولكل الأخوات المُحفّظات على جهودهن وتفانيهن واجتهادهن.

حفظة القرآن المكرمين 

العشر الأواخر من رمضان.. فضلها والأعمال المستحبة

تعد الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أفضل 10 ليال للعبادة والعمل الصالح والتقرب من الله عز وجل، ففي هذه الليالي تقبل الأعمال ويتضّاعف الأجر، وفي كل ليلة يختار الله العتقاء من النار والفائزين بالجنة بإذن الله دون عناء ولا سابقة عذاب.

وتتميز هذه الفترة من شهر رمضان بفضل كبير ويسعى مختلف المسلمين للتقرب من الله من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة وتلاوة القرآن الكريم.

من هو الإنسان الذي أقسم الله بحياته في القرآن؟

وتبدأ العشر الأواخر من رمضان من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا، وقد ميزها الله عز وجل عن بقية أيام رمضان والسنة بأن فيها ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن هدى للناس وبينات.

فضل العشر الأواخر من رمضان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحيي العشر الأواخر من شهر رمضان ويولي اهتماما شديدا لها، حيث يُضاعف اجتهاده في العبادات ويحرص على حث الناس على مرضاة الله سُبحانه وتعالى لتحصيل الحسنات والأجر والثواب.

وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: ”كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”.

وتفسير هذا الحديث هو أن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءت العشر الأواخر من رمضان يعتزل النساء، ويسهر الليل في التعبد والصلاة وقراءة القرآن والدعاء، ومن فضل العشر الأواخر هو وجود ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية حيث ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان".

أعمال مستحبة في العشر الأواخر منها: الاعتكاف

وهو التفرغ الكامل للعبادة، وأفضل أوقات الاعتكاف في العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفي.

قيام الليل

تمتاز صلاة قيام الليل بفضلها العظيم ولاسيما في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد كان النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على قيام الليل لما له من فضل عظيم في زيادة الحسنات ومغفرة الذنوب والمعاصي ورفع الدرجات وتطهير القلوب ونيل منزلة عظيمة في الدنيا والآخرة.

قراءة القرآن

يعد شهر رمضان أكثر شهر يفضل فيه الإكثار من تلاوة القرآن، وذلك لأهمية الشهر العظيم، ومضاعفة الثواب والأجر.

الإكثار من الصدقة والزكاة

إنّ الإنفاق في سبيل الله من أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك، خاصة في العشر الأواخر منه، فذلك يقرب قلوب الناس من بعضهم، ويطهر النفوس من الشح والبخل.

الدعاء

من أكثر العبادات المستحبة في شهر رمضان والعشر الأواخر، فالدعاء يُمكن أن يُغير القدر خاصةً عند الطلب بنفس صافية وثقة في الله في الاستجابة في الوقت الذي يراه مناسباً.

الذكر والتهليل

يحب الله أن يذكره عباده في كل وقت وحين، والذكر في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم على نفسية الشخص وإنزال السكينة والطاعة على روحه.

تأخير الفطور للسحور

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُؤخر فطوره السحور، حيث روي عن عائشة وأنس: "أنه صلى الله عليه وسلم كان في ليالي العشر يجعل عشاؤه سحوراً".

الاغتسال والتطيب

اقتداءً بالنبي وصحابته حيث قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من العشر الأواخر، وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر.