رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمين الفتوى يوضح أدلة من القرآن والسنة لعدم الضرب الزوج لزوجته

مفتى الجمهورية
مفتى الجمهورية

تحدث الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  عن أدلة القرآن والسنة لعدم ضرب الزوج لزوجته، موضحًا بداية أن المسلم بوجه عام ذكر أو أنثى مصون الكرامة مصون البدن، مستشهدًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه" وفي رواية "بشرته"، أي جسمه، وقال ممدوح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيضًا عن المرأة أحرج حق الضعيفين، المرأة واليتيم، وهذه المرأة بوجه عام.

وأوضح ممدوح، أنه حين تكون هذه المرأة "زوجة" فقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله، ولم يضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا بيده قط، أما قوله تعالى: "واللاتي تخافون نشوزهن "يقول ممدوح أن النشوز معناه التمرد على الحياة الزوجية، فالنشوذ في العربية يعني الترفع، والناشز هي المرأة التي تمردت على الحياة الزوجية ولا تريد أن تصبح فردًا في الأسرة وتقول لزوجها "اخبط راسك في الحيط أنا هاعمل اللي هعمله أمشي على كيفي أنت وظيفتك atm تصرف وخلاص".

وأكد ممدوح، أن معنى الخوف في الآية ليس مطلق الخوف، ولكنه يعني التحقق، إلا أنه بذلك سوف يأخذ إجراءَا ضد شيء لم يفعله من الأساس، فالخوف في الآية يعني أن النشوز قد حدث بالفعل، وفي الآية مقترحات لعلاج الأمر وليست أوامر إلهية.

قصة انفعال «مبروك عطية» على الهواء خلال حديثه عن قضية ضرب الزوجات

من جانبه، قال الدكتور مبروك عطية، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، إن الأصل الأصيل في البيوت ألا يصدر منها صوت، وألا تقوم على النشوز أو العدوان، مشيرًا إلى أن النشوز لا يعني الخيانة الزوجية بل وهي عدم الطاعة، مبينًا أن غير المخاطبين في الآية القرآنية منهن الأم المتربية ومن قال فيهن الله:" ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف".

 

وأضاف "عطية"، في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر"، الأربعاء الماضي، أن آية النشوز لم تدع الزوج لأن يكسر عظام زوجته أو قتلها، بل جاءت لعلاج أمر يخشى عليه، لذا جاءت متدرجة بالعظة والهجر ثم الضرب أخيرًا.

وتابع، أن من يقول إن الرجل لا يضرب، تجويد مبالغ فيه خاصة وأنها تشمل الأب وابنته، لكن نقول الزوج لا يقتل زوجته ولا يقوم بمثل ما نراه من أمور تندرج تحت الشروع في القتل، موضحًا: "اللائي تخافون نشوزهن لن نلغيها بزعم حقوق المرأة، وهناك فرق بين العنف ضد الإنسان المسالم فهذه جريمة، أما آية النشوز فهي علاج رباني، ربنا علمنا أن نتدارك الأمر قبل أن يتفاقم، القرآن يعبر عن علاج بمجرد الخوف، بوادر للتكبر على الزوج، وللحاكم الحق في تقييد المباح".

بيوت قائمة على النشوز والاعتراض والشجار

وأردف، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر: "الأمر بالمعروف لمن تعيش بالمعروف، لكن هناك بيوت قائمة على النشوز والاعتراض والشجار وهو نسبة كبيرة، ومنها نسبة القتل التي نعاني منها بعض الناس بيقول سيب لها البلد وامشي ودول جهلة لكننا وجدنا علماء يفسرونها تفسير حضاري بأن ضرب بالسواك وغيره من باب التأديب النفسي".

وأوضح، أن الضرب في اللغة على ثلاث، ومنه ضرب الرجل امرأته وهذا معناه الضرب، وإذا تعدى بـ في فكان معناه السعي ومنه "ضربًا في الأرض"، وإذا تعدى لمفعولين معناها يحكي كـ “ضرب الله مثلًا كلمة طيبة”.