رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حندقة.. قصة أقدم بائعة فسيخ في المنيا 50 عامًا وسط السمك والملح

شيماء جمال
شيماء جمال

تشهد محلات بيع الأسماك المملحة والفسيخ والرنجة إقبال متوسط من المواطنين على الشراء خلال الاحتفال بعيد شام النسيم.

حيث يقول محمد سلطان صاحب محل فسخاني الحرية، إن شراء الأسماك المملحة والفسيخ والرنجة الإقبال متوسط يسبب الصيام وشهر رمضان.

وأضاف أن الأهالي تخشي أكل الفسيخ والرنجة في أيام شهر رمضان خوفًا من العطش فى نهار رمضان حتى أصبحت حركة البيع والشراء متوسطة.

وتقول رحاب الملاحظ صاحبة محل افندينا، إن البيع والشراء ازداد عن العام الماضي من ناحية الإقبال، بسبب عرض العديد من السلع الغذائية في معارض أهلًا رمضان، والكثير من المعارض الأخرى، بالإضافة إلى مبادرات الشباب لمنع الغلاء، والتي دشنها اغلب الشباب في جميع أنحاء المحافظة وأيضا الكثير من المحلات والسوبر ماركت.

وأضافت «الملاحظ» إن أسعار الأسماك المملحة تقريبًا مثل العام الماضي، مؤكده إن سعر كيلو الفسيخ من 130 إلى 150 جنيهًا، والرنجة تبدأ من 40 إلى 70 جنيهًا.

أصحاب محلات الفسيخ والرنجة: الإقبال متوسط والأسعار في متناول الجميع

وفي نفس السياق تحدثت شيماء جمال من مدينة بني مزار أن أسعار الأسماك المملحة في متناول أيدي المواطن، ويوجد إقبال من المواطنين عليها خاصة مع تزامن عيد الفطر المبارك مع أعياد الميلاد.

وأكدت «شيماء» أن منتجاتها التي تشتريها من أسوان تقوم بعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي ولاقت ترحابًا كبيرًا من متابعيها، مضيفة أنه يوجد للرنحة أنواع متعددة مثل الموافي والاسواني، كما أنه يوجد الرنجة البيتي وأفضل الأنواع هي «الموافي»، كما يوجد «كلب البحر» و«الرشال»، بالإضافة إلى العديد من الأنواع ولكن هذه الأنواع هي الأكثر شيوعًا وطلبًا من المواطنين.

ويقول محمد كمال من أبناء مدينة سمالوط، إن الأهالي تقوم بشراء الفسيخ والرنجة بكميات قليلة عن العام الماضي خوفًا من العطش في نهار رمضان مضيفًا إن الأسعار مثل العام الماضي.

وتقول أم أحمد إنها تقوم بشراء الفسيخ والرنجة لأنها عادة منذ جدود الجدود مؤكدة أنها تقوم بشراء الأسماك المملحة منذ عشرات السنوات لأن جميع أفراد الأسرة تحب تناولة.

حندقة أقدم بائعة فسيخ في محافظة المنيا

ومن زاوية أخرى تجد المئات من أهالي محافظة المنيا تذهب إلى سيدة في السبعين من عمرها لشراء الفسيخ والرنجة لإنهاء تقوم بعمله داخل المنزل منذ عشرات السنوات أو الشراء من مكان نظيف.

وأضافت إيمان محمود من سكان حي مكة الوصول، أن ميزان حندقة لشراء الفسيخ والرنجة صعب جدًا تحتاج إلى ساعة أو أكثر بسبب كثرة أعداد الزبائن.

وأوضحت شيماء علي، أن «حندقة» لم تقوم ببيع الفسيخ والرنجة خلال المناسبات فقط، بل هي مهنتها الوحيدة التي اكتسبتها منذ أكثر من 50 عامًا، موضحة أنها تقوم ببيع الفسيخ والرنجة طوال أيام السنة فضلًا عن زيارة عدد الزبائن خلال المناسبات.