رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل ضبط تشكيل عصابى لسرقة المواطنين بالإكراه على الطريق الدائرى بالقاهرة الجديدة

سرقة متعلقات المواطنين
سرقة متعلقات المواطنين بالطريق الدائرى فى القاهرة الجديدة

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن القاهرة من ضبط تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في مجال سرقة متعلقات المواطنين بالإكراه على الطريق الدائري بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة الجديدة.

ضبط عصابة الدائري لسرقة المواطنين بالإكراه 

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة التجمع الخامس بمديرية أمن القاهرة من (إحدى المواطنات، مقيمة بالجيزة) بإنها عقب خروجها من محل عملها الكائن بدائرة القسم استقلت سيارة "أجرة" بداخلها شخصين من أحد المواقف للعودة لمسكنها، ولدى وصوله للطريق الدائرى فوجئت بقيام أحدهما بتهديدها بسلاح أبيض والاستيلاء منها على حقيبة يدها وبداخلها (هاتف محمول، مبلغ مالى) كرهًا عنها.

وتوصلت تحريات إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة من خلال جمع المعلومات إلى صحة الواقعة، وأمكن تحديد مرتكبى الواقعة وتبين أنهما (شخصين، لأحدهما معلومات جنائية، مقيمان بمحافظة القليوبية)، وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، وبإعداد الكمنة اللازمة بأمكن ترددهم أمكن ضبطها حال استقلالهما السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعـة، وبحوزتهما (2 سلاح أبيض "سكين").

وبمواجهتهما أمام ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة اعترف المتهمان بارتكاب الواقعـة على النحو المشار إليه، باستخدام الأسلحة البيضاء المضبوطة بحوزتهما، وتم بإرشادهما ضبط الهاتف المحمول والمبلغ المالى المستولى عليه، وأقرا بإنفاقهما باقى المبلغ المالى المستولى عليه على متطلباتهما الشخصية.

واعترف االمتهمين بتكوينهما تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة متعلقات المواطنين كرهًا تحت تهديد الأسلحة البيضاء، وأضافا أنهما وراء ارتكاب واقعة سرقة هاتف محمول ومبلغ مالى من إحدى السيدات، وتم بإرشاد أحد المتهمين ضبط الهاتف المحمول ملك المجنى عليها.

وباستدعاء المجنى عليها فى الواقعة الثانية تعرفت على المتهمين، وإتهمتهما بسرقتها بالإكراه وأقرت بعدم قيامها بتحرير محضر بواقعة السرقة، وتحرر عن ذلك المحض اللازم باولاقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

عقوبة السرقة والسرقة بالإكراه

هناك العديد من جرائم السرقة التى تتشابه في مضمونها، ولكن تختلف من ناحية القيد والوصف، ذلك الاختلاف يجعل من العقوبات الموقعة على المتهمين مرتكبي تلك الجرائم، تتفاوت وفقًا لقيد ووصف وأركان كل جريمة.

فإن واقعة السرقة تُعرف بأنها هي استيلاء المتهم على مال أو متعلقات الغير، سواء كان ذلك عن طريق الإكراه أو بغير إكراه، وهى جريمة يعاقب عليها القانون، ولكن هناك فرق بين السرقة والسرقة بالإكراه، فالأولى تُعد جنحة والثانية تُعد جناية.

تنص المادة رقم 318 من قانون العقوبات على أنه يعاقب كل من ارتكب جريمة السرقة بالحبس مدة لا تزيد على 3 سنوات.

ووفقًا للمواد 312 و313 من قانون العقوبات فإن عقوبة كل من ارتكب جريمة السرقة بالإكراه تصل إلى السجن المؤبد أو الإعدام، متى اقترنت السرقة بجريمة أخرى مثل القتل.