رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شيخ الأزهر يصدر فتوى هامة بخصوص مس التوراة والإنجيل وبناء الكنائس

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

أكد فضيلة الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فى تصريحات مُجدَّدة بالتزامن مع تهنئته للبابا تواضروس والمسيحيين بعيد القيامة، نشرتها صحيفة صوت الأزهر، أنه لا يجوز للمسلم مسَّ التوراة والإنجيل دون طهارة.

وأضاف شيخ الأزهر، أن التضييق على غير المسلمين فى مأكلهم ومشربهم فى نهار رمضان بدعوى الصيام "سخف" لا يليق ولا يمت للإسلام من قريب أو بعيد.

 وتابع: لا محل ولا مجال أن يُطلق على المسيحيين أنهم أهل ذمة.. فهم مواطنون متساوون فى الحقوق والواجبات.. والمواطنة تعبر عن روح الإسلام وفلسفته.

وشدد شيخ الأزهر، على أنه لا توجد فى القرآن أديان مختلِفة.. لكن توجد رسالات إلهية تعبر عن الدين الإلهى الواحد.

شيخ الأزهر يكشف عن حكم بناء الكنائس

وتابع شيخ الأزهر: لا يوجد فى القرآن ولا فى السنة النبوية ما يحرِّم بناء الكنائس.. وما يحدث من مضايقات عند بناء أى كنيسة هو ميراث عادات وتقاليد.. وبناء مسجد أمام كنيسة والعكس نوع من التضييق المنهى عنه.

واستطرد الإسلام يساوى بين الدفاع عن المساجد والدفاع عن الكنائس ومعابد اليهود بالقدر نفسه.

لافتا إلى أنه حدثت اختراقات للمجتمع المصرى مست المسلمين والمسيحيين.. ومن نتائج ذلك أن أصبح خطاب بعض المتشددين أسير مظهريات وشكليات فارغة من جوهر الإسلام الحقيقى.

واختتم  شيخ الأزهرتصريحاته: أقول للشباب: لسنا وحدنا فى هذا العالم.. والعلاقة بين الأمم والشعوب أساسها التعارف والتعاون وليس الصراع أو حمل الناس على الإسلام بالقوة أو الإساءة إلى أديانهم وعقائدهم. 

على الجانب الآخر، انطلقت اليوم الثلاثاء، التصفيات الختامية لمسابقة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر السنوية في حفظ القرآن الكريم بالجامع الأزهر، حيث تشرف على مسابقة شيخ الأزهر لجنة مشكلة من لجنة مراجعة المصحف الشريف، وقطاع المعاهد الأزهرية، والجامع الأزهر، لاختبار 388 طالبًا من المعاهد الأزهرية ومكاتب تحفيظ القرآن لاختيار العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية.

وتستمر اختبارات مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن  لمدة ثلاثة أيام بدءًا من اليوم الثلاثاء 19 إبريل إلى الخميس 21 إبريل الجاري، وذلك بالرواق العباسي بالجامع الأزهري، من خلال عشر لجان يومية لاختبار حفظة القرآن الكريم.

وتعقد اليوم الثلاثاء 19 إبريل الاختبارات لـ٩ محافظات: الشرقية، وقنا، والفيوم، وسوهاج، وبني سويف، والأقصر، وأسيوط، وأسوان، والوادي الجديد، وتستكمل التصفيات غدًا الأربعاء ل ٩ محافظات: البحر الأحمر، القاهرة، القليوبية، المنوفية، دمياط، الإسماعيلية، الجيزة، المنيا، السويس، وتختتم التصفيات الخميس 21 أبريل لباقي محافظات الجمهورية: البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، مرسى مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء، الإسكندرية، الدقهلية، بور سعيد.