رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. هجوم روسي جديد في الشرق وتصريحات شيشانية عن الأوضاع في ماريبول

أوكرانيا
أوكرانيا

حذر مسؤول رفيع في الأمن القومي البريطاني من أن الهجوم الروسي الجديد على منطقة دونباس بشرق أوكرانيا قد يستمر "لعدة أشهر".

ووجه المسؤول تحذيرًا إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي أخبر الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في داونينج ستريت أن موقف أوكرانيا "محفوف بالمخاطر" حيث كان يعتقد أن فلاديمير بوتين يهدف إلى تحقيق نصر من نوع ما "بغض النظر عن التكلفة البشرية".

يأتي ذلك بعد أن شنت قوات بوتين هجومًا جديدًا على شرق أوكرانيا، حيث سيطرت على مدينة كريمينا.

يجعل حصار كريمينا الروس أقرب إلى مدينة سلوفيانسك، التي احتلها مقاتلون موالون لموسكو لبضعة أشهر في عام 2014 وأصبحت الآن هدفًا رئيسيًا في الغزو الروسي للبلاد.

واتهمت روسيا الدول الغربية بإطالة أمد غزوها لأوكرانيا بإرسال أسلحة إلى الأوكرانيين الذين يدافعون عن بلادهم.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو قوله "إن الحجم المتزايد لإمدادات الأسلحة الأجنبية يظهر بوضوح نواياهم لاستفزاز نظام كييف للقتال حتى آخر مكانة أوكرانية".

روسيا تستولي على مصنع ماريوبول للصلب

في سياق متصل قال رمضان قديروف - زعيم منطقة الشيشان الواقعة على الأراضي الروسية - إن قوات حليفه فلاديمير بوتين ستتولى بالكامل أعمال الصلب في آزوفستال اليوم (الثلاثاء).

وظل المدافعون الأوكرانيون والمقاتلون الأجانب صامدين في ميناء ماريوبول المحاصر، بينما هددتهم روسيا بالقتل إذا لم يلقوا أسلحتهم.

وقال قديروف في رسالة صوتية على قناته على Telegram: "اليوم، بمساعدة الله،... نسيطر على آزوفستال بالكامل".

من جهة أخرى أعادت الحكومة الهولندية فتح سفارتها في لفيف، وهي مدينة في غرب أوكرانيا، يوم السبت الماضي بعدد قليل من الموظفين.

وقالت وزارة الخارجية الهولندية إن السفارة كانت في الأساس في كييف وستعود العمليات في نهاية المطاف إلى العاصمة بمجرد أن يصبح الوضع آمنًا.

تم نقل السفارة الهولندية في كييف إلى لفيف في 22 فبراير، كما يقول اثنان قبل أن يبدأ فلاديمير بوتين الغزو الروسي لأوكرانيا. ثم انتقل الموظفون إلى بولندا في 26 فبراير، وأعلنت عدة دول أوروبية أخرى، بما في ذلك فرنسا، مؤخرًا أنها ستعيد سفاراتها إلى كييف.