رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاجل.. حريق هائل يلتهم شقة سكنية في بنها

 حريق هائل يلتهم
حريق هائل يلتهم شقة سكنية في بنها

سيطرت قوات الحماية المدنية بالقليوبية، على حريق نشب داخل شقة سكنية بالدور الرابع بقرية بطا بمدينة بنها، دون ثمة إصابات أو خسائر بالأرواح، وحُرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

تلقى اللواء غالب مصطفى، مدير أمن القليوبية، إخطارا من العميد هيثم شحاتة مدير الحماية المدنية، يفيد بورود بلاغ لغرفة العمليات بنشوب حريق داخل شقة بالدور الرابع دائرة مركز شرطة بنها.

جرى الدفع بسيارتي إطفاء لمكان الحريق، وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، داخل بلكونة شقة بالدور الرابع بقرية بطا بجوار الوحدة الصحية دائرة مركز شرطة بنها، دون ثمة إصابات أو خسائر بالأرواح، ومنع امتداد الحريق للمباني المجاورة، وحُرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

مسببات الحرائق في المنزل

قد تكون الأضرار الناجمة عن الحرائق صغيرة أو لربما فقط مادية، إلا أنه في بعض الأحيان قد تنتهي الحرائق المنزلية بكوارث لا تُنسى، لذا فيما يلي سنسلط الضوء على أهم الأمور المتعلقة بحرائق المنزل، وكيفية تفادي حدوث الحرائق في المنزل في حال نشوبها.

ما هي مسببات الحرائق؟ فإن كنت تبحث عن كيفية تجنب الحرائق المنزلية عليك أولا معرفة مسببات الحريق، وهي:

التدخين في غرف النوم

قد تكون أعقاب السجائر أحد أخطر مسببات الحريق في المنزل، فيكاد لا يخلو بيت من المدخنين، والأمر الخطير في أعقاب السجائر هو أنها قد تبقى مشتعلة لأكثر من ساعة، مما قد يتسبب بحريق كبير في المنزل في حال تلامسها مع الأقمشة أو السجاد وما إلى ذلك من أثاث في المنزل، لذا من المهم جدًا تجنب التدخين في المنزل أو التأكد من إطفاء السيجارة بعد الانتهاء من تدخينها.

الأجهزة الكهربائية

تمثل الأجهزة الكهربائية مصدر خطورة في بعض الأحيان، فقد يكون فيها خطأ مصنعي أو ربما تتعرض لتماس كهربائي بسبب الضغط الهائل الذي يتعرض له محول الكهرباء الرئيسي بسبب إشعال الكثير من الأجهزة بشكل متواصل، بالإضافة إلى درجات الحرارة العالية التي تشكل خطورة على الأجهزة الكهربائية.

يتوجب علينا التأكد دائمًا من عمل صيانة دورية لأجهزة المنزل الكهربائية، كسخان المياه وأجهزة التكييف والفرن وغيرها، فهي من أسباب الحرائق في المنزل

الشموع

ترتبط الشموع عادةً بأجواء الفرح وأعياد الميلاد، إلا أن الإغفال عنها بحضور الكثير من الأطفال قد يؤدي إلى حريق في المنزل عند تلامسها مع مواد قابلة للاشتعال، كالستائر والسجاد والمفروشات، لذا من الضروري إبعاد هذه الشموع عن متناول أيدي الأطفال، كونها من أكثر أسباب الحرائق انتشارًا.

الشيشة

قد يجد العديد من الأشخاص متعة في إشعال الشيشة في المنزل أثناء مشاهدة برنامجهم التلفازي المفضل أو بينما يجلسون مع العائلة والأصدقاء، إلا أن الشيشة تعتبر في بعض الأحيان سببًا قويًا لوقوع حوادث الحرائق، وخاصةً مع وجود الأطفال، حيث يؤدي وقوع جمرة وعدم الانتباه إليها إلى نشوب حريق بسرعة.

هذه كانت مجموعة من مسببات الحرائق المنزلية على سبيل الذِكر لا الحصر، فالحرائق المنزلية لها العديد من المسببات الأخرى، كالمواد والسوائل سريعة الاشتعال والأجهزة الكهربائية مثل مصفف الشعر ومجفف الملابس وغيرها من أسباب الحريق في المنزل.

نصائح الخبراء للوقاية وكيفية التعامل مع الحرائق المنزلية

كيف يمكن تفادي الحرائق في المنزل؟ أو كيف احمي نفسي من الحريق؟ فيما يلي بعض النصائح لتجنب الحرائق في المنزل، بالإضافة إلى تفاصيل حالات التعامل مع الحرائق المنزلية في حال نشوبها بالمنزل 

- التأكد من تركيب أجهزة إنذار الحريق وصيانتها بشكل دوري.
- تجنب استخدام الشموع في المناسبات التي تشهد تواجد الأطفال
- الصيانة الدورية لأنابيب الغاز وأجهزة التدفئة فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق
واحدة من أهم النصائح للوقاية من الحرائق هي تجنب التدخين في المنزل، خاصةً في أوقات المساء
- تجنب ترك الطعام على الموقد دون الانتباه إليه
- توفير طفاية حريق في المنزل فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق في المنزل
- فتح النوافذ ليلًا لتجنب الاختناق من الدخان الناتج عن النار أو تسرب الغاز
- التسجيل في دورات خاصة للإسعافات الأولية يعد من أهم نصائح لتجنب الحريق في المنزل
- التدرب على الطريقة الصحيحة لإخلاء المنزل في حال نشوب حريق
- عدم استخدام المصعد في حال اندلاع حريق في المبنى، واستخدام الدرج عوضًا عنه لتجنب احتجازك فيه نتيجة حدوث أي أعطال أو ماس كهربائي