رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نكشف أسباب تأجيل قمة آسيان..

بايدن يعلن استقبال 10 زعماء من دول جنوب شرق آسيا لهذا السبب

بايدن يعلن استقبال
بايدن يعلن استقبال 10 زعماء من دول جنوب شرق آسيا

كشف البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يستعد لاستضافة 10 زعماء لدول من جنوب شرق آسيا في واشنطن لحضور قمة في شهر مايو المقبل.

قمة أمريكا ودول جنوب شرق آسيا

وتهدف القمة إلى إظهار التزام أمريكا في أن تكون شريكًا مع دول منطقة جنوب شرق آسيا، ويأتي الإعلان بعد يومين من إعلان الصين أنها أجرت تدريبات عسكرية بالقرب من تايوان أثناء زيارة المشرعين الأمريكيين للجزيرة.

وفي سياق متصل، تسبب إعلان الصين بشأن التدريبات العسكرية بالقرب من تايوان، في قلق عدد من الدول، خاصة الدول المطالبة بحقها في المياه بالمنطقة.

أسباب تأجيل قمة آسيان

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت في وقت سابق بتنظيم تلك القمة في الفترة من 28 إلى 29 مارس الماضي، تحت مسمى "رابطة دول جنوب شرق آسيا" -(آسيان)- إلى أن بعض الزعماء طالبوا بالتأجيل.

أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"

تتكون رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" من الدول الآتي اسمائها: (إندونيسيا - تايلاند - فيتنام - ميانمار - الفلبين - سنغافوة - ماليزيا - لاوس - كمبوديا - بروناي).

العلاقات الأمريكية ودول جنوب شرق آسيا

ومن المفترض أن تحتفل القمة بمرور 45 عامًا على العلاقات بين الأمريكية ودول الآسيان.

وشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن، في قمة أكتوبر الماضي، وأعلن خلالها عن اعتزام الولايات المتحدة الأمريكية تخصيص مبلغ مالي قدره 102 مليون دولار لصالح مبادرات جديدة لمساعدة تلك البلدان من مواجهة جائحة كورونا والأمن الصحي وكذلك القضايا المتعلقة بتغي المناخ والنمو الاقتصادي وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.

جين بساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض

وقالت جين بساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، إن أولوية إدارة الرئيس بايدن تتمحور حول أن تكون شريكًا قويًا وموثقًا به في جنوب شرق آسيا.

تطلعات الإدارة الأمريكية في جنوب شرق آسيا

وأكدت جين بساكي، أن الإدارة الأمريكية تحرص على استمرار التطلعات المشتركة للمنطقة في تعزيز الالتزام الأمريكي للنهوض بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، متابعة: "حتى تكون منطقة حرة ومنفتحة وآمنة ومتصلة ومرنة".