رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا أحد بهذا الغباء.. تفاصيل معارك «ترامب» و«بايدن» حول الأزمة الأوكرانية

ترامب يهاجم بايدن
ترامب يهاجم بايدن بسبب الأزمة الأوكرانية

استغل الرئيس الامريكي السابق، دونالد ترامب، الازمة الأوكرانية للانتقام من الرئيس الحالي الذي فاز عليه في الانتخابات السابقة، جو بايدن، وتوجيه اتهامات له بالفشل في معالجة الأزمة الأوكرانية، وانتقاد سياسية بايدن الخارجية، وطريقة إدارته للأزمة في أوكرانيا.

يذكر أن ترامب كان من المقربين لروسيا وللرئيس بوتين، وكانت تجمعه به علاقات متينة، وهو أحد أكثر المعجبين ببوتين شهرة في العالم خارج روسيا، حيث سبق وأن هدد أوكرانيا خلال فترة رئاسته بقطع المساعدات العسكرية الأمريكية عنها، ما لم توافق على التحقيق مع منافسه في الانتخابات الرئاسية جو بايدن.

بايدن يزحف حول العالم راكعا على ركبتيه ويتوسل الرحمة من السعودية وإيران

ترامب

قال ترامب،: "لو أديرت الأزمة بشكل صحيح لما كان هناك أيّ سبب لحدوث ما يحدث حاليا في أوكرانيا".

وتابع، مذكّرا بالعلاقة المتينة التي كانت تجمعه بالرئيس الروسي،:"أعرف فلاديمير بوتن جيدا، وما كان ليفعل أبدا في ظلّ إدارة ترامب ما يفعله حاليا، مستحيل!".

واعتبر الرئيس الأمريكي السابق، أنّ العقوبات التي فرضتها إدارة بايدن حاليا على روسيا ضعيفة وغير مهمة مقارنة بالاستيلاء على بلد وأراض ذات مواقع استراتيجية.

وأضاف: "لم يحصل بوتين على ما أراده دائما فحسب، ولكنه يزداد ثراء من ارتفاع أسعار النفط والغاز".

وشن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، هجوما حادا على خلفه جو بايدن بسبب تعامله مع أزمة أوكرانيا.

وقال ترامب خلال تجمع حاشد فى ولاية كارولينا الجنوبية: "جو بايدن هو رئيس الدولة الأكثر ثراء بالطاقة على هذا الكوكب، لكن بسبب الهستيريا المناخية لحزبه.. أوقف بايدن إنتاج النفط والغاز الطبيعى الأمريكى".

وتابع: "والآن بايدن يزحف حول العالم راكعا على ركبتيه ويتوسل الرحمة من السعودية وإيران وفنزويلا من أجل النفط بعد تخليه عن الطاقة الروسية.. لا أحد بهذا الغباء".

وأضاف ترامب أن بايدن بتحركه هذا "يبيع أيضا الشعب الشجاع فى كوبا وفنزويلا، يتذلل تحت أقدام نظام مادورو الغنى بالنفط والوحشي".

وقال: "العالم كله يضحك على الولايات المتحدة"، معتبرا أن أمريكا لن تكون قادرة على إنهاء اعتمادها على النفط الروسى قبل أن تلتزم بـ "إنهاء حرب بايدن السخيفة على الطاقة الأمريكية".

الأزمة الأوكرانية "كارثة" و"جنون"، ينبغي للولايات المتحدة أن توقفها

ترامب مع بوتين

كما وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اتهاما للرئيس الأمريكي جو بايدن بالفشل في معالجة الغزو الروسي لأراضي أوكرانيا، بسبب مخاوف أمريكية بشأن الإمكانات النووية لموسكو.

ووصف ترامب، متحدثا في تجمع حاشد لمؤيديه في فلوريدا، الأزمة الأوكرانية بأنها "كارثة" و"جنون"، ينبغي للولايات المتحدة أن توقفها.

الرئيس الأمريكي السابق خاطب بايدن، قائلا: تخشى الآن مهاجمة "قوة نووية".

وأكد ترامب أيضًا أنه في ظل ولايته، لم تكن الأزمة الأوكرانية لتحدث أبدًا، مدعيا أن الغزو الروسي جاء بعد أن رأى ​​الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "ضعف" واشنطن.

ترامب قال: "شخصيتي هي التي أبعدتنا عن الحرب. كنت الرئيس الوحيد خلال أربعة عقود الذي لم يدخل أمريكا في أي صراعات، إلا أنني هزمت داعش تمامًا".

بالإضافة إلى ذلك، قال ترامب أنه هو الذي بادر ببدء عمليات تسليم الأسلحة الأمريكية إلى أوكرانيا، بما في ذلك "مئات" أنظمة صواريخ جافلين المحمولة المضادة للدبابات.

بوتين تشجع على غزو أوكرانيا بعدما لاحظ الانسحاب الأمريكي "الواهن" من أفغانستان 

بايدن

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تشجع على غزو أوكرانيا، بعدما لاحظ الانسحاب الأميركي "الواهن" من أفغانستان العام الماضي.

وأضاف ترامب في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" أن الولايات المتحدة، ما كانت لتكون بهذا الضعف في أزمة أوكرانيا، لو كان هو في البيت الأبيض.

واعتبر أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان، الذي قاده بايدن، كان "صادما"، وما كانت يجب أن يحدث.

وألقى الرئيس السابق باللوم على إدارة بايدن في أزمة أوكرانيا، وربط ذلك بالانسحاب الأميركي من أفغانستان في أغسطس 2021.

وأردف: "كيف وصلنا إلى هنا (تهديد روسيا بغزو أوكرانيا) هو نتيجة ما شاهدوه في أفغانستان. لقد شاهدوا أسوأ انسحاب واهن في تاريخ أي جيش على الأرجح".

وقال الرئيس الأمريكي السابق، إن قادة الصين وروسيا صاروا أكثر طموحا فجأة بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وأضاف: "اعتقد أن بوتين كان يريد التفاوض حقا لفترة من الوقت، لكن بعدما شاهد الانسحاب السيء إلى حد لا يصدق في أفغانستان، حيث أخرجوا الجيش أولا وما يعادل من 85 مليار دولار من المعدات العسكرية لطالبان (...)، أصبح (بوتين) أكثر جرأة".

ترامب يحذر من نشوب حرب عالمية ثالثة

بايدن وبوتين

عرضت فضائية يورو نيوز مقطع فيديو رصد تحذير الرئيس الأمريكى الأسبق ترامب من حرب عالمية ثالثة وأكد أن بايدن فشل في إدارة الأزمة الأوكرانية.

وعقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مسيرة حاشدة في فلورنسا بولاية ساوث كارولينا انتقد فيها إدارة بايدن للأزمة الأوكرانية ووصفها بـ "الضعيفة".

كما ألمح إلى أن بايدن يجب أن يهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية، وأشار إلى أن واشنطن سيكون لها موقف تفاوضي أقوى إذا كانت الطاقة مستقلة عن روسيا.

وحذَّر الرئيس الأمريكي السابق من نشوب حرب عالمية ثالثة، وقال إن بوتين لم يكن ليغزو أوكرانيا لو كان رئيسًا للولايات المتحدة.