رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استقرار أسعار البترول اليوم الأحد عند 111 دولارًا للبرميل

استقرار أسعار البترول
استقرار أسعار البترول اليوم الأحد

استقرت أسعار برميل البترول، وذلك بعد إغلاقها نهاية الأسبوع الماضي على ارتفاع، حيث أثرت عمليات الإغلاق المرتبطة بكوفيد 19 في الصين على توقعات الطلب العالمي على البترول، في حين خففت عمليات السحب المنسق من احتياطات بترول كبرى الدول المستهلكة المخاوف بشأن نقص الإمدادات. 

وسجل سعر خام برنت 111.70 دولارًا للبرميل، فيما استقر خام غرب تكساس عند سعر 106.95 دولارًا، كما سجل خام أوبك سعر 106.07 دولارًا للبرميل. 

تحذير من استمرار ارتفاع الأسعار

وحذرت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، من أن يتسبب استمرار ارتفاع أسعار المنتجات النفطية الناجم عن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى خسائر فادحة بالاقتصاد العالمي، وكذلك فى التأثير على الطلب على النفط الخام، والتى ستزداد سوءًا مع استمرار الحرب. 

استقرار أسعار البترول

وخفضت المنظمة توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد العالمى إلى 3.9% مقابل 4.2% فى 2022، وأوضحت المنظمة، فى تقريرها الشهرى الصادر، أن الحرب تسببت فى إصدار وابل من العقوبات من العديد من الدول الكبرى ضد روسيا.

الدولة رفضت رفع سعر البنزين 80 قرشًا 

إلى ذلك، قال الدكتور حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن تسعير البترول يتم من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، مضيفا أن اللجنة راعت البعد الاجتماعي للمواطنين وظروف السوق المصرية نصب أعينها.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية الذى أذيع أمس عبر قناة إم بي سي، أنه كان من الوارد أن الزيادة تتراوح ما بين 60 إلى 80 قرشا للتر الواحد، ولكنه تمت مراعاة ظروف الناس ولذلك فإن الدولة قررت بناء على توصيات اللجنة أن تكون الزيادة 25 قرشا. 

أسعار البنزين الجديدة

وأشار إلى إعلان اللجنة بأن الزيادة تكون من 60 إلى 80 قرش، وتم رفع التوصيات لوزير المالية والبترول ورئيس الوزراء والتوصيات خرجت بمراعاة أعباء المواطنين.

وأوضح أن اللجنة تجتمع كل 3 أشهر لتحديد أسعار المنتجات البترولية، وتم الاجتماع خلال الأسبوع الماضي لتحديد أسعار البنزين لشهور أبريل ومايو ويونيو.

وأضاف أن لجنة التسعير التلقائي تحدد الأسعار بناء على 3 أمور وهم سعر خام برنت في السوق العالمي وسعر الصرف وأعباء التداول، موضحًا أن سعر الصرف لم يكن به أي تغير كبير قبل زيادة أسعار الدولار، وسعر خام برنت لم تحدث فيه أي زيادات في بعض الأشهر ولكن الشهرين الأخيرين حدث ارتفاع في السعر، بنسبة 27%.