رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انخفاض بنحو دولارين في أسعار البترول اليوم الاثنين

انخفاض أسعار البترول
انخفاض أسعار البترول بنحو دولارين

تراجعت أسعار البترول بأكثر من دولارين للبرميل، اليوم الاثنين، وهو ثان تراجع أسبوعي على التوالي بعد أن أعلنت بعض الدول المستهلكة من أعضاء وكالة الطاقة الدولية عن خطط لسحب حوالي 60 مليون برميل من الخام والمنتجات البترولية من مخزوناتهم الاستراتيجية على مدى 6 أشهر.

وقال محللو ANZ Research في مذكرة إن الإصدار قد يردع المنتجين، بما في ذلك منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، من تسريع زيادات الإنتاج حتى مع ارتفاع الأسعار حول 100 دولار للبرميل.

تراجع أسعار البترول

ومع ذلك، لم تظهر مجموعة أوبك بلس للدول المصدرة للنفط أي ميل لزيادة أهدافها الإنتاجية أكثر من 400 ألف برميل يوميًا التي كانت تضيفها شهريًا كجزء من استعادة تخفيضات الإمدادات.

وسجل سعر خام برنت 100.45 دولارًا، بدلًا من 102.78 دولارًا، فيما تراجع سعر خام غرب تكساس إلى 96.13 دولارًا للبرميل بدلًا من 98.26 دولارًا، كما استقر خام أوبك عند 100.12 دولارًا للبرميل.

مراقبة الأوضاع الصحية في الصين

إلى ذلك، يراقب محللو ومتابعو الأسواق العالمية التطورات في الصين، حيث أبقت السلطات على شنغهاي، وهي المدينة التي يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة، مغلقة بموجب سياسة "عدم التسامح" مع كوفيد-19، وتعد الصين هي أكبر مستورد للنفط في العالم.

انخفاض أسعار البترول

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق في أواندا "تتزايد المخاوف الآن من أنه إذا انتشرت موجة أوميكرون في الصين إلى مدن أخرى، فإن سياستها الخاصة بعدم وجود كوفيد ستشهد عمليات إغلاق جماعية ممتدة تؤثر سلبا على كل من الإنتاج الصناعي والاستهلاك المحلي".

تعويض النقص من الخام الروسي

وستفرج الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية عن 60 مليون برميل خلال الأشهر الستة المقبلة، إلى جانب كمية مماثلة من الولايات المتحدة في إطار سحب 180 مليون برميل الذي أعلنت عنه في مارس.

ويهدف هذا التحرك إلى تعويض النقص في الخام الروسي بعد تعرض موسكو لعقوبات شديدة في أعقاب غزوها لأوكرانيا. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيعوض بالكامل نقص النفط الروسي مع استمرار الصادرات، إذ زادت الهند من وارداتها بعد أن أغرتها التخفيضات الكبيرة.

انخفاض سعر برميل البترول

على صعيد آخر، أظهرت بيانات صادرة عن خلية التخطيط والتحليل البترولي بوزارة النفط الهندية اليوم الاثنين ارتفاع الطلب على الوقود في البلاد بنسبة 4.2 % إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات في مارس مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي استهلاك الوقود، وهو مؤشر للطلب على النفط، 19.41 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2019. وارتفعت مبيعات البنزين 6.2 % لتصل إلى 2.91 مليون طن مقارنة بنفس الفترة قبل عام.