رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأوقاف: توزيع 472 طنا من لحوم صكوك الإطعام بالمحافظات

لحوم صكوك الإطعام
لحوم صكوك الإطعام

تواصل وزارة الأوقاف من خلال مشروع صكوك الإطعام، اليوم الجمعة، توزيع لحوم صكوك الإطعام، حيث توزع الوزارة 12 طنًّا من لحوم صكوك الإطعام على المستحقين من الأسر الأولى بالرعاية بمحافظات (شمال سيناء- قنا- الأقصر- أسوان- البحر الأحمر) بواقع (3) أطنان لكل من محافظتي (شمال سيناء- قنا) و(2) طن لكل من محافظات (الأقصر- أسوان- البحر الأحمر)، وذلك للأسبوع الحادى عشر من بدء مرحلة التوزيع. 

وبما يتم توزيعه اليوم يبلغ إجمالي ما تم توزيعه من لحوم صكوك الإطعام حتى الآن 472 طنًّا من اللحوم بمحافظات (القاهرة– الجيزة– الدقهلية– الإسكندرية– دمياط - بني سويف- الفيوم- المنيا- الشرقية- القليوبية- السويس- المنوفية- أسيوط- سوهاج- قنا- الأقصر- أسوان- الغربية- شمال سيناء- الوادي الجديد- البحيرة- مطروح-بورسعيد- البحر الأحمر- كفر الشيخ- الإسماعيلية- جنوب سيناء). 

وأكدت غرفة العمليات بوزارة الأوقاف على عدة أمور، أهمها: التعامل بمنتهى الاحترام والإنسانية مع المستحقين، وأننا جميعًا فى خدمتهم، وأن هذا إنما هو حقهم علينا وعلى المجتمع، ولا منة لأحد منا فيه، بل الفضل كله لله (عز وجل) فى أن اختصنا بخدمتهم. 

كما أكدت غرفة العمليات على عدم تصوير أحد عند التوزيع، وعلى أهمية تفعيل الإجراءات الاحترازية ومراعاة ضوابط التباعد وعدم التزاحم عند عملية التوزيع. 

فى سياق متصل أعلنت وزارة الأوقاف، فى وقت سابق، توزيع 100 ألف شنطة غذائية ثانية على المستحقين من خلال المديريات الإقليمية وبمشاركة وزارة التضامن الاجتماعي، وبحضور المحافظين أو نوابهم، أو رؤساء المدن والأحياء، ليبلغ إجمالي ما تم توزيعه حتى تاريخه (200) ألف شنطة غذائية.

وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عددا من الرسائل والخواطر الدينية والدعوية والتوعوية من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تتعلق بزكاة الفطر وكيفية إخراجها، وتقليل النفقات وتقليل هامش الربح خاصة فى وقت الأزمات.

ونوضح فيما يلى أبرز 5 رسائل دينية وتوعوية لوزير الأوقاف:

1. لا حج على نفقة الوزارة تطبيقًا لفقه الأولويات

2. تخصيص 50 مليون جنيه لتنمية الأسرة الريفية بالإنتاج الحيوانى

3. من قلل هامش ربحه وقت الأزمات تخفيفًا على الناس فهو له صدقة

4. إخراج زكاة الفطر نقدًا أنفع للفقير فى هذا الزمان

5. موائد الإفطار أحد أهم صور التكافل فى الشهر الفضيل

منع الحج على نفقة الدولة بالأوقاف

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة، فى وقت سابق، أنه لا حج على نفقة الوزارة، فى إطار تطبيق الوزارة لمبدأ فقه الأولويات، حيث أكدت الوزارة على أمرين الأول: أن من رحمة الله (عز وجل) بعباده أن جعل الحج مبنيًّا على الاستطاعة البدنية والمالية، فمن لم يستطيع الحج من حُرِّ ماله فوق قوته وقوت من يعول، فلا حرج عليه على الإطلاق، لأن الله (عز وجل) يقول: "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا"، الأمر الآخر: أن سد احتياجات المحتاجين أولى ألف مرة ومرة وأعظم أجرًا وأعلى ثوابًا من تكرار الحج والعمرة، فالأول  واجب عيني أو كفائي، والآخر نافلة، ولا شك أن الواجب عينيًّا كان أو كفائيًّا مقدم شرعًا وفقهًا وإنسانية على سائر النوافل وقربات التطوع. 

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عبر حسابه الشخصى بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إن إخراج زكاة الفطر نقدا فى زماننا هذا أنفع للفقير، ومراعاة مصلحة الفقير معتبرة شرعا ومن فقه المقاصد، ولا إنكار على من أخرجها قوتا، وإن ترجح لدينا إخراج النقد لسعة تصرف الفقير فيه.