رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يكتشفون طريقة جديدة لتخزين الطاقة الشمسية لمدة 18 عامًا

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

اكتشف العلماء طريقة جديدة لتخزين الطاقة الشمسية لما يقرب من عقدين، قبل إطلاقها عند الحاجة، وذلك باستخدام نظام يسمى تخزين الطاقة الحرارية الشمسية الجزيئي (MOST) ، حيث طور باحثون في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد وجامعة شنغهاي جياو تونغ في الصين شريحة فائقة الرقة لتكون بمثابة مولد كهربائي حراري.

يمكن أن تنتج الشريحة الرقيقة جدًا الكهرباء "بغض النظر عن الطقس أو الوقت من اليوم أو الموسم أو الموقع الجغرافي"

تصريحات حول الشريحة الجديدة 

وقال كاسبر موث بولسن، الأستاذ في قسم الكيمياء والهندسة الكيميائية في تشالمرز الذي قاد البحث: "هذه طريقة جديدة جذريًا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتابع: هذا يعني أنه يمكننا استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء بغض النظر عن الطقس أو الوقت من اليوم أو الموسم أو الموقع الجغرافي.

يستخدم نظام MOST جزئيًا مصممًا خصيصًا يتفاعل مع ضوء الشمس من أجل التقاط طاقة الشمس، وذلك بعد تحميلها بالطاقة الشمسية في السويد، حيث أرسلتها جامعة تشالمرز إلى زملائهم في شنغهاي حيث تمكنوا من تحويلها إلى كهرباء.

وقال بيان صادر عن جامعة تشالمرز: "بشكل أساسي، تم إرسال أشعة الشمس السويدية إلى الجانب الآخر من العالم وتحويلها إلى كهرباء في الصين".

ويأمل الباحثون أن تؤدي هذه التقنية إلى إلكترونيات ذاتية الشحن تستخدم الطاقة الشمسية المخزنة عند الطلب، بالإضافة إلى امتلاك القدرة على تحويل إنتاج الطاقة المتجددة والخالية من الانبعاثات.

وهناك حاجة إلى مزيد من البحث والتطوير قبل أن يمكن تنفيذ النظام على نطاق واسع، حسب اعتقاد جامعة تشالمرز أنه قد جذب بالفعل "اهتمامًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم" عند تقديمه في مرحلته المبكرة.

وقال سيانج وانج من جامعة تشالمرز: "المولد عبارة عن شريحة رفيعة جدًا يمكن دمجها في الإلكترونيات مثل سماعات الرأس والساعات الذكية والهواتف"، وأضاف "حتى الآن، قمنا بتوليد كميات صغيرة فقط من الكهرباء، لكن النتائج الجديدة تظهر أن المفهوم يعمل حقًا، حيث يبدو واعدًا جدًا ".

جدير بالذكر أن البحث نُشر في دراسة بعنوان "مقياس رقاقة توليد الطاقة الحرارية الشمسية الحرارية" في مجلة Cell Reports Physical Science.