رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس الشعبة يجيب..

كيف أثر ارتفاع سعر الدولار على المستلزمات الطبية؟

تأثير الدولار على
تأثير الدولار على المستلزمات الطبية

تسبب ارتفاع سعر الدولار في البنوك خلال الفترة الحالية، في زيادة أسعار المستلزمات الطبية، بشكل ملحوظ وهو الأمر الذي يهدد بخروج تجار من السوق المصري، حسب ما ذكره مستوردين.

وفي هذا السياق، قال محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الدولار أثر بشكل مبارشر على المستلزمات الطبية، لافتًا إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 20%.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن المستلزمات الطبية لا تتعامل بسعر الدولار الجمركي ولكن تتعامل بالسعر الحر، قائلًا: «نحن في صدد رفع قضية على المستشفيات الجامعة بسبب عدم تطبيق قرار مجلس الوزراء لسنة 2017، الخاص دفع فرق الدولار خلال التعويم عام 2016».

وأشار «إسماعيل»، إلى أن هناك أزمة حقيقة تواجه مستوردي المستلزمات الطبية تتمثل في زيادة الأسعار والتكلفة الاستيرادية، قائلًا: «لا نسطيع توفير فارق الدولار، في البداية كنا نستورد بـ15.60 وحاليًا بسعر 18.57».

وأوضح رئيس الشعبة المستلزمات الطبية، أن أزمة عدم سداد فرق الأسعار بعد التوريد للمستشفيات الجامعية تسبب في خروج 20% من تجار المستلزمات الطبية من السوق المصري، ومتوقع خروج المزيد بسبب ارتفاع التكلفة الاستيرادية وسعر الدولار في البنوك.

موجة غلاء

وتشهد الأسواق المصرية، خلال الفترة الحالية، موجة من الغلاء طالت جميع السلع والخدمات المقدمة، تزامنًا مع استمرار ارتفاع سعر الدولار في البنوك المصرية، ليصل إلى 18.50 جنيهًا للشراء 18.57 جنيهًا للبيع.

وبحسب إحصائيات رسمية، فإن فاتورة الاستيراد المصرية تتجاوز سنويا نحو 70 مليار دولار وتقترب حاليا من 80 مليار دولار أي ما يعادل 8 مليار دولار شهريًا، و60 إلى 70% من قيمة تلك الفاتورة يتمثل في سلع وسيطة ومواد خام وتعبئة.

ومع تواصل ارتفاع سعر الدولار في البنوك، يتوقع التجار في السوق المحلي، بموجة غلاء جديدة في أسعار السلع خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي سياق أخر، كانت عدد من أصناف الأدوية ارتفعت أسعارها، حيث ارتفع سعر عقار «بيكولاكس» مُليّن لعلاج الإمساك من 6 جنيهات إلى 8.5 جنيه، ودواء أوسوبان لعلاج هشاشة العظام من 46 إلى 72 جنيهًا، وارتفع سعر دواء كبسولات «بانتوجار» لعلاج تساقط الشعر من 85.25 جنيه، إلى 135 جنيهًا، وكذلك سعر دواء موديوريتيك لعلاج ارتفاع ضغط الدم من 9.5 جنيه إلى 15 جنيهًا، وكذلك عقار تينسوبلرون لعلاج ارتفاع ضغط الدم 50 ملجم، من 94 جنيهًا إلى 137 جنيهًا.