رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يقي من الإصابة بالأمراض

هل تناول الفول مفيد في وجبة السحور؟.. الخبراء يجيبون

 هل تناول الفول مفيد
هل تناول الفول مفيد في وجبة السحور

 الفول.. يعتبر الفول من الأطعمة الأساسية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص خلال سحور شهر رمضان، ويحتوي الفول على فوائد غذائية متعددة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تمنح الطاقة اللازمة للجسم خلال فترة الصيام.

وينصح خبراء التغذية بتناول الفول على وجبة السحور، نظرًا لفوائدة الصحية اللازمة للجسم.

 كما يحتوي الفول على نسبة جيدة من الكربوهيدرات المعقدة التي تمنح الجسم الطاقة لحين هضمها، الذي يستغرق وقتا طويلا في الهضم والامتصاص، إضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين النباتي الذي يمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تحافظ على مستوى السكر في الدم، كما يحتوي على فيتامين “ب 1″، وهو من الفيتامينات المفيدة في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. 

إعطاء الشعور بالشبع: 

يعطي الفول شعورا بالشبع لفترة طويلة، لأن مكوناته تحتاج إلى فترة طويلة لهضمها، كما أن احتواء الفول على الألياف الغذائية التي تذوب في الماء يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول.

تنشيط الجهاز الهضمي

يساعد الفول على تنشيط الجهاز الهضمي نتيجة احتواء على الألياف التي تساهم في تنشيط الجهاز الهضمي، وتعزيز عملية الهضم والامتصاص، فضلا عن دورها في تحسين عملية الإخراج ومقاومة الإمساك والإسهال.

يساعد على خفض الكوليسترول في الدم

يساهم الفول في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويتميز البروتين النباتي بعدم احتوائه على الدهون التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
وتساهم الألياف الموجودة في الفول في إبطاء امتصاص الدهون في الدم، وبالتالي تخفض مستوى الكوليسترول الضار.

يساهم الفول في تقوية الأعصاب لأنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين “ب 1″، المعروف بـ”الثيامين”، وهو من الفيتامينات المفيدة لتقوية الأعصاب، والعضلات.

يعد الفول من الأغذية التي تساهم في تقوية المناعة، لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لتقوية المناعة، وذلك كالبروتين المفيد في تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي، ومجموعة “فيتامين ب.

يساعد على تقوية العظام

يساهم الفول في تقوية العظام والعضلات والأسنان لأنه غني بالفسفور، كما يساهم في الوقاية من الأنيميا، لاحتوائه على الحديد.

يعمل على الوقاية من أمراض القلب

يعمل الفول على تعزيز امتصاص العناصر الغذائية، والوقاية من السرطان وأمراض القلب، وتحسين صحة الجلد ونضارة البشرة، لاحتوائه على فيتامين ب، كما يساهم في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، ويساهم في تحسين القدرات الذهنية.