رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغرف التجارية تجيب..

هل يوثر تطبيق ضريبة القيمة المضافة للمصنعية على أسعار الذهب؟

تطبيق ضريبة القيمة
تطبيق ضريبة القيمة المضافة على أسعار الذهب

قال هانى ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، إن توقيع بروتوكول مع مصلحة الضرائب  لتحديد قواعد ضريبة القيمة المضافة، يقوم على أساس متوسط المصنعية.

وأضاف أن  الضريبة المقررة والتي سيتم تحديدها لن تؤثر على أسعار المشغولات الذهبية في الأسواق مشيرًا إلى أن التاجر يقوم بسداد تلك الضريبة فعليا مع دمغ المشغولات الذهبية وقبل بيعها بالأسواق.

وأوضح «ميلاد»، أن البروتوكول جاء في إطار التعاون المثمر والمستمر بين مصلحة الضرائب المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية  لتحديد القيمة العادلة كأساس لاحتساب الضريبة.

وأشار رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، إلى أن البروتوكول يشمل السعر العادل للضريبة على مختلف أنواع المصوغات من مشغولات ذهبية وبلاتينية وأحجار كريمة ومشغولات فضية لمراعاة مصلحة كافة طوائف تجارة الحلي والمصوغات.

وأشاد بقرار رئيس مصلحة الضرائب بعدم احتساب فروق ضريبية أو ضريبة تكميلية علي المخزون لدي تجار الذهب، موضحًا أنه يتم تطبيق متوسط الضريبة على المشغولات الجديدة المتفق عليه بموجب البروتوكول الجديد على المشغولات الجديدة يتم دمغها بعد تاريخ توقيع البروتوكول مع إسقاط أي مطالبات ناتجة عن هذا البروتوكول علي مخزون المشغولات الذهبية عملا بمبدأ عدم التطبيق بأثر رجعي ونظرا لسداد التاجر الضريبة المستحقة على ما لديه من مخزون في ظل القواعد السابقة.

وأعرب «ميلاد» عن شكره لرئيس المصلحة والعاملين القائمين على إعداد هذا البروتوكول لما بذلوه من جهد، وأبدوه من تعاون ومرونة وحرص على تطبيق القانون.

وكان  الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي ومصلحة الضرائب المصرية برئاسة رضا عبد القادر وقع بروتوكولًا بالصيغة النهائية لتحديد القواعد الإجرائية لتحصيل ضريبة القيمة المضافة على المشغولات البلاتينية والذهبية والفضية والأحجار الكريمة في ظل قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.