رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أهم 5 أزمات تشغل أذهان أصحاب المعاشات

5 قضايا مزمنة لأصحاب
5 قضايا مزمنة لأصحاب المعاشات

يواجه أصحاب المعاشات خلال هذا الفترة عددًا من القضايا المؤرقة والتى تشكل لهم أولوية كبيرة،  خاصة في ظل أوضاعهم المالية والمعيشية الصعبة، وهو ما نستعرضها كالأتي:-

معاشات شهر مايو

يتطلع أصحاب المعاشات لتبكير صرف معاشات شهر مايو ليكون في 20 أبريل الجاري، وذلك لأنه يتزامن مع عدد المناسبات الرسمية والدينية، منها عيد الفطر والميلاد، وكذلك ذكرى تحرير سيناء.

وناشد الاتحاد الحكومة بالتدخل بإصدار توجيهات بتبكير صرف المعاشات، مراعاة لحالتهم وأوضاعهم المعيشية الصعبة.

صرف علاوة غلاء مقطوعة 

لم تحقق الزيادة السنوية التى قررتها الحكومة ب13% وبحد أدنى 120 جنيه، تطلعات أصحاب المعاشات الذين يروون أنها غير كافية في ظل موجة غلاء الأسعار.

وطالب أصحاب المعاشات، الحكومة بصرف علاوة غلاء مقطوعة بنسبة 20% حتى يتم تحسين دخولهم.

العلاوات الخمس

رغم قانون الحكومة الصادر بصرف العلاوات المستحقة لأصحاب المعاشات المعروفة إعلاميا بالعلاوات الخمس، إلا أن الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، مازال يؤكد أن القانون الذي على أساسه تم الصرف لأصحاب المعاشات ليس له علاقة بالعلاوات الخمس.

وأعلن المستشار القانوني، عبد الغفار مغاوري، أنه تم رفع دعوى قضائية لمطالية الحكومة بتدبير الموارد المالية لصرف العلاوات الخمس.

قانون التأمينات والمعاشات المبكر

تعد المادة المرتبطة بالمعاش المبكر من أبرز المواد التى تلاقي اعتراضًا كبيرًا من قبل أصحاب المعاشات، إذ يرون الشروط التى وضعها القانون للخروج على المعاش تعجيزية.

وأعلن عدد من نواب البرلمان عن تقدمهم بمشروع قانون لحل هذه الإشكالية.

الحد الأدنى 

حسب تصريحات لقيادات بالمعاشات، فإن الحد الأدنى للمعاش هو 900 جنيه، وهو ما يعتبروه غير ملائم، خاصة أن الحكومة قررت الحد الأدنى للموظفين والعاملين بأن يكون 2700 جنيه.

وطالبت الجمعية العمومية للاتحاد العام لأصحاب المعاشات بتعديل الحد الأدنى لأصحاب المعاشات ليكون 2400.