رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تنصح المواطنين بتناول هذه الأطعمة في رمضان

الصحة تنصح المواطنين
الصحة تنصح المواطنين بهذه الأطعمة

نشرت وزارة الصحة منشورًا توعويًا بشأن تحسين الحياة الصحية للمواطنين الصائمين في رمضان من خلال تناول غذاء صحي غني بالخضروات والفواكه، فضلًا عن ممارسة الرياضة بانتظام. 

وقالت الوزارة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، إن تناول الأغذية يساعد على عدم الشعور بالعطش، فضلًا عن أنه يساعد بمد الجسم بما يحتاجه من سعرات حرارية وطاقة لازمة. 

أبرز نصائح الوزارة

. ضع نُصب عينيك أن تتناول في نظامك الغذائي اليومي مزيجًا من المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والذرة والأرز والبطاطس مع البقوليات مثل العدس والفاصوليا.

منشور وزارة الصحة 

. تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب. 

. اختر الأطعمة المكونة من الحبوب الكاملة مثل الذرة غير المصنّعة وحبوب الدُّخن والشوفان والقمح والأرز البني كلما استطعت؛ فهي غنية بالألياف القيِّمة ويمكنها أن تساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول. 

. اختر اللحوم القليلة الدهن أو الخالية منه حيثما أمكن أو قم بإزالة الدهون المرئية منها.

. اختر الطهي بالبخار أو السلق بدلًا من قلي الأطعمة.

. بالنسبة للوجبات الخفيفة، اختر الخضروات النيئة والمكسرات غير المملحة والفواكه الطازجة، بدلًا من الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من السكريات أو الدهون أو الملح.

. ينبغي أن يكون مدخول الطاقة "السعرات الحرارية" متوازنًا مع استهلاك الطاقة. ولتجنّب زيادة الوزن غير الصحية، يتعيّن ألا تتجاوز النسبة الكلية للدهون 30% من إجمالي مدخول الطاقة.

أطعمة تنصح بها وزارة الصحة

. يتعيّن أن تكون نسبة ما يتم تناوله من الدهون المشبّعة أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة، ونسبة ما يتم تناوله من الدهون المتحوّلة أقل من 1% من إجمالي مدخول الطاقة، مع تغيير استهلاك الدهون بعيدًا عن الدهون المشبّعة والدهون المتحوّلة إلى الدهون غير المشبّعة، وباتّجاه تحقيق هدف القضاء على الدهون المتحوّلة المنتَجة صناعيا. 

. يُمثّل الحدّ من تناول السكريات الحرة إلى أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة جزءًا من أي نظام غذائي صحي. ويُقترَح المضي في خفضها إلى أقل من 5 % من إجمالي مدخول الطاقة لتحقيق فوائد صحية إضافية. 

. يساعد إبقاء تناول الملح عند أقل من 5 جرامات في اليوم الواحد "أي ما يعادل تناول الصوديوم بأقل من 2 جرام في اليوم" على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ويقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى السكان البالغين.

. اتفقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على خفض ما يتناوله السكان عالميًا من الملح بنسبة 30% بحلول عام 2025؛ كما اتّفقت على كبح الارتفاع في معدّلات الإصابة بمرض السكري والبدانة لدى البالغين والمراهقين وكذلك زيادة الوزن في مرحلة الطفولة بحلول عام 2025.