رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

هل سيتم تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2022؟

هل سيتم تأجيل امتحانات
هل سيتم تأجيل امتحانات الثانوية العامة

إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022، أمر يشغل طلاب شهادة الثانوية العامة وأولياء أمورهم، لا سيما وأنهم يترقبون خروج وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، وإعلان التفاصيل كافة، المتعلقة بشكل وأسئلة الامتحان وآلية عقده.

تأخر المؤتمر الصحفي المقرر إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة به، أثار القلق لدى طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم؛ لأنهم يريدون حسم الأمر الذي يتعلق بتحديد مصير مستقبلهم، للاستعداد للتدريب على أسئلة امتحانات الثانوية العامة.

ومن المتوقع تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2022، المقرر عقدها 11 يونيو المقبل وفقًا للخطة الزمنية للعام الدراسي الحالي.

أسباب تأجيل امتحانات الثانوية العامة المتوقع

وتتعلق أسباب تأجيل امتحانات الثانوية العامة المتوقع، بالأسباب الآتية:

أولًا: ترحيل امتحانات الدبلومات الفنية

قررت الوزارة ترحيل امتحانات شهادة الدبلومات الفنية أسبوعًا، لتبدأ يوم 28 مايو المقبل، بدلًا من 21 من الشهر ذاته، وبالتالي ستنتهي يوم 9 يونيو، ومن الصعب بداية امتحانات الثانوية 11 يونيو، أي بعد الدبلومات بيوم واحد.

وكانت الوزارة قد حددت موعد بدء الدبلومات سابقًا، لتكون يوم 21 مايو المقبل، والثانوية 11 يونيو المقبل، قائم على أن هناك متسعًا من الوقت بين الإثنين، لكن ترحيل الدبلومات، سيؤدي إلى تأجيل امتحانات الثانوية العامة أيضًا.

ثانيًا: صعوبة تنفيذ خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة بالتزامن مع امتحانات الدبلومات

هناك ترتيبات مرتبطة بتأمين لجان الثانوية العامة ومن الصعب وضع خطة التأمين وتوزيعها ونشرها في لجان الثانوية، في نفس توقيت انعقاد امتحانات شهادة الدبلومات الفنية.

ثالثًا: الوزارة بحاجة إلى وقت 

ستكون الوزارة بحاجة إلى بضعة أيام فاصلة بين الدبلومات والثانوية لترتيب الأوضاع داخل اللجان واتخاذ الإجراءات والاحتياطية اللازمة، في ظل إصرار الحكومة على عقد الامتحانات دون أي ثغرة.

رابعًا: تأجيل امتحانات الثانوية العامة أسبوعًا ليس معضلة

تأجيل امتحانات الثانوية العامة أسبوعًا أو أسبوعين، لا ضرر منه، في حين أن عقد الامتحانات وسط كل هذا الجدل المتعلق بأمر شكل الامتحانات والأسئلة وآلية عقدها، وإجراء امتحانات تجريبية من عدمه، يحتاج إلى تروي من الوزارة لحسم الأمر، من خلال إعداد خطة لإجراء الامتحانات بم يتناسب مع المعايير العلمية لعقد الامتحانات.